#
معهد العالم العربي بباريس يحتفي بالأديب العالمي نجيب محفوظ

معهد العالم العربي بباريس يحتفي بالأديب العالمي نجيب محفوظ

أ ش أ

استضاف معهد العالم العربي بباريس اليوم /الاحد/ ورشة عمل  عن اعمال الروائي و الأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ حضرها العديد من الكتاب والمثقفين العرب و الفرنسيين.

وتضمنت ورشة العمل قراءة  باللغتين الفرنسية و العربية لمقاطع  من اعمال نجيب محفوظ  بينها :  “يوم مقتل الزعيم” , “الغرفة رقم 12″ و ” ليالي الف ليلة ” و “الرجل الذي  فقد ذاكرته مرتين”, ” دنيا الله”.

وقام بالقراءة  الفنانون وسام عربش و هو مخرج فرنسي لبناني و حلا عمران و هي ممثلة  و فرنسية سورية و جريجوار تاشناكيون ممثل فرنسي  باسكال باتوس مسؤول الموسيقى الارتجالية  المصاحبة للعرض.

وأوضحت حلا عمران  ان القراءة خلال ورشة العمل  اليوم هدفت الى ابراز بعض القصص القصيرة لنجيب محفوظ, واصفة إياه بأنه “إيميل زولا”  العرب, في إشارة الى الكاتب الفرنسي المعروف.  ونوهت عمران الى الشهرة الكبيرة لنجيب في فرنسا و اوروبا و العالم العربي لا سيما  و انه  أول عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب عام 1988.

واعتبرت الفنانة الفرنسية السورية انه من المهم ان يسمع الناس جمال لغة نجيب محفوظ  في أعماله  نظرا لاهميتها في التاريخ و الثقافة و الدراما العربية.  ويشار الى أن معهد العالم العربي الذي تأسس في عام 1980-بمبادرة من 18 دولة عربية- يسعى ليكون جسرا ثقافيا بين فرنسا والعالم العربي, عبر تشجيع المبادلات الثقافية  و الأدبية والمعرفية.

 

2017-07-02