#
مصر وروسيا توقعان اتفاقية لمكافحة المخالفات الجمركية

مصر وروسيا توقعان اتفاقية لمكافحة المخالفات الجمركية

وقعت مصر وروسيا، اليوم السبت، اتفاقية التعاون والمساعدة الإدارية المتبادلة في الشئون الجمركية، ومكافحة المخالفات الجمركية، وبروتوكول التعاون في مجال تقدير قيمة السلع المتبادلة بين البلدين، وعمليات المراجعة اللاحقة.

وقع عن الجانب المصري الدكتور مجدي عبدالعزيز رئيس مصلحة الجمارك، وأندريه بلينوف رئيس هيئة الجمارك الفيدرالية في روسيا الاتحادية، وذلك في ختام أعمال الاجتماع الثاني للجنة الجمركية المصرية الروسية؛ لمناقشة تعزيز التعاون بين سلطات الجمارك بالبلدين.

وأكد أن الاتفاقية وبروتوكول التعاون سيكون لهما أكبر الأثر، على حركة الصادرات المصرية إلى روسيا، حيث يتضمنان آليات لتيسير حركة التجارة البينية بما يسهم في زيادة الإنتاج، وتوسيع الطاقتين الإنتاجية والتصديرية.

وأضاف أن الإدارات الجمركية بالبلدين، تتبادل أي بيانات تساعد الإدارات الجمركية، في تقييم المخاطر لأغراض الرقابة، وتيسير حركة التجارة.

وأكد أن المفاوضات مع الجانب الروسي، ركزت على سبل دعم التجارة المشروعة بين الجانبين، والقضاء على جميع المخالفات الجمركية، وإيجاد حلول لأي مشكلات، تتعلق بحركة التجارة البينية، خاصة صادراتنا من السلع الزراعية لروسيا، والتي تشهد نموًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة.

ولفت إلى اتفاق الجانبين على ضرورة وجود نقاط اتصال بين الجانبين للمراجعة الإلكترونية، للفواتير المقدمة لسلطات الجمارك، والعمل على إزالة أي عقبات تعيق حركة التجارة البينية بين الجانبين.

وأضاف عبدالعزيز، أن الجانبين اتفقا أيضًا على دعم وتعزيز التعاون المشترك في العديد من المجالات الجمركية، مثل التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتبادل الخبرات في مجال الفحص بالأشعة والاستفادة من الخبرات الروسية في مكافحة التهرب الجمركي.

وأشار إلى عقد اتفاق على عقد اجتماع مع رجال الأعمال المصريين والروسيين بالتناوب بين الجانبين؛ لبحث المشاكل والوصول إلى حلول لها، فضلاً عن التعرف على الحوافز المقدمة من الجانبين للمجتمع التجاري بما ينعكس على زيادة حركة الصادرات المصرية إلى دولة روسيا الاتحادية.

2015-10-31