#
مصر والعراق يؤكدان إدانتهما للإرهاب والتنسيق المشترك لمواجهته

مصر والعراق يؤكدان إدانتهما للإرهاب والتنسيق المشترك لمواجهته

أكدت مصر والعراق إدانتهما للإرهاب بكل أشكاله ووقوفهما ضد أغراضه الهدامة والتنسيق المشترك لمواجهة الموجة الارهابية التى تتعرض لها المنطقة كما أكدتا تعاونهما الكامل فى كافة مجالات التعاون المشترك لما فيه صالح الشعبين المصرى والعراقى والدول العربية جميعا .

وقال المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره العراقى حيدر البغدادى عقب مباحثاتهما اليوم بمقر مجلس الوزراء , إن المباحثات أكدت على عناصر القوة والأخوة بين البلدين , وانه تم الاعداد الجيد للزيارة حتى يكون هناك خارطة طريق للتعاون المشترك ومتابعة القرارات التى ستخرج عن الاجتماعات المشتركة .

وهنأ محلب الشعب العراقى على تشكيل الحكومة الجديدة , معربا عن تطلعه والشعب المصرى لعراق قوى .

وقال أن الرؤية المصرية واضحة وتؤكد على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضى العراقية لإن أمن العراق هام لاستقرار الشرق الاوسط وهذا موقف ثابت لمصر.

وأكد المهندس إبراهيم محلب أن مصر تدين كافة أشكال الإرهاب وأعمال داعش وبعض المنظمات الإرهابية, وقال إنه تم التنسيق للمواجهة المشتركة للأعمال الإرهابية التى تمتد من دولة إلى دولة .

وأكد المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أن اجتماع القمة العربية المقبل بمصر سيكون فرصة لمناقشة التحديات التى تواجه الأمة العربية .

وقال ناقشنا مع الجانب العراقى التعاون فى مختلف المجالات وأكدنا مساندتنا للعراق فى تنفيذ المشروعات الكبرى والتعاون فى مختلف المجالات كذلك وجود شركات مصرية لتنفيذ الخطة العراقية فى عملية التنمية بالعراق .

وقال رئيس الوزراء إننا والجانب العراقى نؤكد على دور الأزهر الشريف كمنارة للوسطية والاعتدال الديني فى العالم والتنسيق مع النجف الأشرف بما يمثل وحدة الرؤية وترسيخ مفاهيم ديننا الحنيف كأمة واحدة .

وأشار الى انه تم التطرق لوجود فرص كبيرة فى المجال الثقافي وكان هناك مصارحة والتأكيد على المصير المشترك والمخاطر التى نواجهها جميعا موضحا انه سيكون هناك اجتماعات ثنائية بين الوزراء من الجانبين وبيان مشترك عن نتائج الاجتماعات والية لمتابعة
اللقاء وما سيخرج به من نتائج .

وقال المهندس إبراهيم محلب هناك تأكيد قوى أن مصر ستقف الى جانب العراق فى مواجهة الإرهاب حيث تم التطرق الى التعاون فى هذا المجال على المستوى الثنائي وعلى مستوى العالم وانه فى هذا الإطار تم أيضا مناقشة الوضع السياسي فى سوريا وضرورة التوصل
الى حل سياسي ينهى الأزمة هناك .

وعن مشروع التعاون الثلاثي المصري العراقى الأردني لمد أنبوب لنقل البترول والغاز قال المهندس محلب إن وزيرا البترول بالبلدين سيجتمعان لدراسة الإجراءات الفنية للتنفيذ للخط .

من جانبه شدد حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقى العبادي على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين واصفا إياها بالعميقة والواسعة ونطمح فى توسيعها فى مختلف المجالات لما للبلدين من عمق فى كافة المجالات واليوم كلا البلدين يعانيان من تطرف غريب علينا وعلى المنطقة وهذا الفكر يحاول أن يوقع بين الدول والبلدان وأبناء الشعوب الواحدة ولذلك يجب أن نوحد جهودنا لمواجهة هذا الفكر الذي يصنع الدمار والموت .

وأكد العبادي أن علاقاتنا فى صالح الشعبين وشعوب المنطقة وهناك تعاون فى كافة المجالات بما فيها الاستخباري

وقال إننا نؤمن بالوسطية والتعايش بين الجميع وعلينا أن نبنى عليها ونتمنى لقاءات فى الجانب الثقافي مع مصر خاصة وان هناك تلاحم ثقافي ونحن نسعى لتشابك المصالح .

كما أكد أن أفاق التعاون كبيرة من اجل وقف التداعي فى المنطقة ونحن نستطيع إيقافه واتفقنا على التعاون فى كافة المجالات ونطمح فى ذلك مشيرا الى انه تم اليوم تحقيق الكثير من التعاون فى مباحثات اليوم من أجل مواجهة الإرهاب والفتن الطائفية .

وعن موضوع الخط الثلاثي لنقل النفط والغاز قال العبادي إن هذا المشروع يعتبر لنا إستراتيجيا .

ولكن هناك مشاكل أمنية فى بعض المناطق ونسعى بجدية لتعزيز العلاقة مع دول الجوار .

وقال رئيس الوزراء العراقى إننا فى العراق نمر بصعوبة نقدية نتمنى أن نواجهها بسبب انخفاض أسعار النفط خاصة وان الشعب العراقى تجاوز العديد من التحديات .

وعن الحسم فى المعركة فى العراق مع تنظيم داعش الإرهابى قال حيدر العبادي أن ذلك يحتاج الى تعاون وثيق بين مختلف دول العالم وأتمنى أن يكون التعاون اكثر فاعلية خلال المرحلة المقبلة .

وقال إن برنامج الحكومة هو الانفتاح على الكل ونحن هنا من اجل تمتين العلاقات ومزيد من التعاون ويجب وضع مشاريع لوضع استراتيجية موحدة لمواجهة الإرهاب .

2015-01-11