#
مصر والصين توقعان اتفاقا إطاريا لتنفيذ 15 مشروعا باستثمارات 10 مليارات دولار

مصر والصين توقعان اتفاقا إطاريا لتنفيذ 15 مشروعا باستثمارات 10 مليارات دولار

وقعت مصر والصين اتفاقا إطاريا بالأحرف الأولى لتنفيذ 15 مشروعا باستثمارات تقدر ب10 مليارات دولار, تستهدف تعزيز مجالات التعاون الصناعي والاستثماري بين الشركات فى البلدين فى مجالات الكهرباء والبترول والغاز والسكك الحديدية والطرق السريعة والموانئ والتعدين ومواد البناء والصناعات الكيماوية والضوئية والنسيج والأدوات الكهربائية المنزلة وغيرها من المجالات .

وقال منير فخري عبدالنور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة, إنه تم الاتفاق مع الجانب الصيني على تنفيذ مجموعة من المشروعات وتعزيز التعاون فى مختلف المجالات لزيادة العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد اليوم “الاثنين” بمقر الوزارة على هامش اجتماعات اللجنة الفنية المصرية الصينية المشتركة التى عقدت بالقاهرة على مدى يومين, وترأس الجانب المصري منير فخري عبد النور وأشرف سالمان وزير الاستثمار بمشاركة ممثلين لوزرات المالية والكهرباء والنقل والتعاون الدولي .

وأضاف عبدالنور أن الاتفاق يأتي فى إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين واستكمالا وتفعيلا للمشروعات التى تم الاتفاق عليها خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبكين ديسمبر الماضي, مشيرا إلى أن المشروعات تتضمن مشروعا لإنشاء 3 محطات كهرباء فى مناطق عيون موسى والحمراوين وعتاقة, من المقرر الانتهاء من إنشائها خلال 18 شهرا, إضافة إلى مشروع لرفع كفاءة شبكة نقل وتوزيع الكهرباء .

وفي مجال مشروعات قطاع النقل, قال الوزير إنه تم توقيع عقد إنشاء خط سكك حديدية يربط منطقة شرق القاهرة بالعاشر من رمضان يخصص للنقل الجماعي من خلال قطار كهربائي, بجانب مشروع لإنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية ورصيف لتداول الحاويات بالميناء, ومشروع آخر لإزدواج وكهربة إشارات السكك الحديدية والذى سيتم توقيع عقده بصورة نهائية سبتمبر المقبل, فضلا عن مشروع لرفع كفاءة خطوط شبكة السكك الحديدية فى مصر يوقع العقد النهائي فى يوليو المقبل .

وفى مجال النقل أيضا .. لفت عبد النور إلى أنه سيتم إنشاء مصنع لإنتاج القطارات وعربات السكك الحديدية, كما سيتم تطوير خط الاسكندرية – أبوقير لعمل القطارات عليه بالكهرباء , منوها بأن التوقيع النهائي على العقد سيتم فى أغسطس المقبل .

وفي مجال الصناعة.. أشار الوزير إلى أنه سيتم إنشاء مشروع لانتاج الزجاج المسطح بطاقة 500 طن يوميا, بجانب زيادة طاقة مشروع انتاج الفايبر جلاس بالعين السخنة, ومشروع آخر خاص بصناعة الجلود سيتم إقامته فى مدينة الروبيكي, ومشروع رابع لتوسعة المنطقة الصناعية الصينية شمال غرب خليج السويس .

ولفت إلى أن عددا من البنوك الصينية ستقدم تمويلا لهذه المشروعات أبرزها بنك التنمية الصيني وبنك التصدير والاستيراد والبنك التجاري والصناعي وصندوق التمويل الصيني الافريقي.

وأوضح الوزير أن الاتفاق يرتكز على عدة محاور منها تعزيز تبادل المعلومات والاتصال بين الجانبين فيما يتعلق بالقوانين واللوائح والسياسات والنظم وكافة المشروعات المشتركة للتشاور ووضع سياسات مناسبة لتنفيذ تلك المشروعات وزيادة الطاقة الإنتاجية وتقديم الدعم اللازم من المؤسسات التمويلية لتوفير الخدمات المالية للشركات من مصر والصين والتى ستقوم بتنفيذ المشروعات التى تم الاتفاق عليها, بالإضافة إلى تشجيع منظمات الأعمال والشركات الصناعية فى البلدين لخلق شراكات قوية, وتعميق التعاون وتبادل المعلومات واستعراض الفرص الاستثمارية والعمل على إقامة معارض وندوات مشتركة وتبادل الزيارات بين الجانبين خلال الفترة القادمة.

ونوه عبد النور إلى أنه تم تشكيل لجنة تسيير مشتركة برئاسة رئيس لجنة التنمية والاصلاح الصينية ووزير التجارة عن الجانب الصيني ووزيري التجارة والصناعة والاستثمار عن الجانب المصري على أن تقوم اللجنة بعقد اجتماعات فى البلدين لبحث المهام والمشروعات لخطة العمل التى سيتم تنفيذها والتسيق لحل المشكلات الحالية بهدف تعزيز التعاون بين البلدين .

ولفت إلى أنه سيتم تشكيل لجنة استشارية تتضمن شركات من البلدين لبحث مشروعات التعاون المشتركة, مؤكدا أنه يحق لأي من الطرفين طلب تغيير أو تعديل هذه الاتفاقية على أن يتم توثيق أي تغييرات أو تعديلات أو مراجعات بنص مكتوب بعد الاتفاق عليه من الطرفين وتنفيذها بعد توقيع الطرفين عليها .

أ ش أ

2015-06-16