#
مصر لمجلس الأمن: التحديات التي تواجه أفريقيا تتطلب تطويرا في التعامل معها

مصر لمجلس الأمن: التحديات التي تواجه أفريقيا تتطلب تطويرا في التعامل معها

قال وفد مصري، شارك في جلسة نقاش بمجلس الأمن- اليوم الجمعة- حول بناء السلام في أفريقيا، إن التحديات الجديدة التي تواجهها القارة تطلب تطوير مقاربة مبتكرة للتعامل معها.

وأضاف الوفد- بحسب بيان لوزارة الخارجية- أن طبيعة تلك التحديات فرضت تداخلا بين جهود تسوية النزاعات وحفظ السلام، وبناء السلام بعد النزاعات، والتنمية المستدامة.

وتابع أن “التحديات الناشئة والجديدة التي تواجهها أفريقيا حاليا من تمدد الجماعات المتطرفة والجريمة المنظمة والهجرة والتحديات البيئية وغيرها من التحديات غير التقليدية تتطلب تطوير مقاربة مبتكرة للتعامل مع تلك التحديات”.

وأشار الوفد إلى ضرورة مراعاة عدة مباديء عند مقاربة جهود بناء السلام في أفريقيا، وعلى رأسها الالتزام الكامل بمبدأ الملكية الوطنية للدول الأفريقية، مع العمل على الارتقاء بفاعلية لجنة الأمم المتحدة لبناء السلام، وتوفير تمويل مستدام.

ودعت مصر إلى إقامة شراكة استراتيجية حقيقية بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والمنظمات دون الإقليمية في القارة تستهدف التوسع في برامج التدريب وبناء القدرات الوطنية في مختلف المجالات التي تدعم الاستقرار والسلام المستدام والنمو في البلدان الإفريقية.

المصدر: بيان من الخارجية

2016-07-30