#
مصر توقع عقدا مع نوبل لاستيراد 7 شحنات غاز مسال

مصر توقع عقدا مع نوبل لاستيراد 7 شحنات غاز مسال

قالت وزارة البترول المصرية إن الشركة المصرية القابضة للغازات “إيجاس” وقعت عقدا مع شركة نوبل كلين فيولز لتوريد سبع شحنات من الغاز المسال في إطار مساعي الحكومة لتوفير مصادر الطاقة اللازمة للبلاد لتشغيل محطات الكهرباء.

والشركة وحدة تابعة لنوبل جروب ومقرها هونج كونج.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء إن الشركة ستورد لمصر “سبع شحنات من الغاز الطبيعي المسال اعتبارا من أبريل القادم ولمدة عامين.”

وتعاني مصر من انقطاع متكرر للكهرباء سواء في الصيف أو الشتاء بسبب أزمة كبيرة تواجهها الحكومة في توفير الغاز الطبيعي اللازم لمحطات الكهرباء.

وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع.

وقالت وزارة البترول المصرية إن الفترة “القادمة ستشهد توقيع باقي عقود توريد شحنات الغاز المسال مع الشركات الفائزة بالمناقصة العالمية التي طرحتها إيجاس.”

كان خالد عبد البديع رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) قد أبلغ رويترز في يناير كانون الثاني إنه تمت ترسية مناقصة عالمية بقيمة 2.2 مليار دولار لاستيراد الغاز المسال على أربع شركات عالمية.

وقال عبد البديع حينها إن الشركات ستتولى توريد 75 شحنة غاز مسال لمصر اعتبارا من مارس أذار المقبل ولمدة عامين بواقع أربع شحنات شهريا.

ووقعت مصر في ديسمبر كانون الأول اتفاقا لاستيراد ست شحنات من الغاز الطبيعي المسال من الجزائر في الفترة ما بين أبريل نيسان وسبتمبر أيلول.

وقالت الوزارة إنها اتفقت الفترة الماضية على استيراد “33 شحنة من الغاز المسال من شركة ترافيجورا العالمية خلال عامي 2015-2016.”

وفي ابريل نيسان من العام الماضي اتفقت مصر مبدئيا مع جازبروم على توريد سبع شحنات من الغاز المسال لكنها لم توقع العقود النهائية بعد.

2015-02-18