#
مصر تستضيف دورة تدريبية أفريقية ضمن مشروع (قمر التنمية الإفريقي)

مصر تستضيف دورة تدريبية أفريقية ضمن مشروع (قمر التنمية الإفريقي)

انطلقت من وكالة الفضاء المصرية فعاليات الدورة التدريبية للدول الإفريقية الخمس المشاركة في مبادرة مشروع قمر التنمية الافريقي وهي: ( غانا، نيجيريا، كينيا، السودان، أوغندا)، والتي تتضمن تدريبا نظريا وعمليا على تكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية، يستمر لمدة أسبوعين.

شهد الافتتاح رؤساء وممثلو وكالات الفضاء الإفريقية من المهندسين المتخصصين، وكذلك متدربين من قطاع الموارد البشرية والعلوم بالاتحاد الإفريقي، وبحضور عدد من ممثلي الوزارات المصرية المعنية بالموضوع.

وقال الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي للوكالة، خلال الافتتاح، إن مصر تولي أهمية كبرى لتوطيد علاقاتها مع الدول الإفريقية الشقيقة في مجال الأنشطة الفضائية و خاصة لمواجهة تحديات تأثيرات تغير المناخ وغيرها من العوامل الأخرى.

وأضاف أن هذا الحدث هو البداية الحقيقة لمبادرة قمر التنمية الإفريقي التي أعلن عنها وزير التعليم العالي والبحث العلمي عام 2019، حيث كان قد تم الاتفاق على بداية المشروع بتنظيم وكالة الفضاء المصرية لتدريب نظري وعملي للفرق البحثية من تلك الدول.

وأكد أهمية تلك الدورة التدريبية والتي تتطلب تضافر جهود جميع الدول المشاركة لإنجاحها والتي تستهدف بناء قدرات ل` 18 باحثا إفريقيا شابا في مجالات فضائية مختلفة. وأشار إلى أهمية دعم وتنشيط وتعزيزالعلاقات الإفريقية في مجال تقنيات الفضاء، قائلا ” إن بناء شراكة قوية وعادلة في مجال الفضاء سيكون مفيدا لجميع الأطراف وسيساعد على استقرار الدول الإفريقية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحسين الحياة لجميع سكان القارة”.

وأوضح أن ثقافة تكنولوجيا الفضاء تتطلب خبرات وتعاون طويل المدى ولا يمكن أن تتحقق من جانب واحد فقط، بل ستزدهر وتقوى بالتعاون الدولي الإفريقي بين الدول المشاركة. ونوه القوصي إلى أنه سوف يتم منح الدول المشاركة في التدريب قمرا صناعيا مخصص للأغراض التدريبية تم صنعه بوكالة الفضاء المصرية، كمساهمة مصرية في تكليل جهود التدريب العملي بالنجاح من خلال التطبيق العملي بعد العودة إلى بلادهم.

من جانبه، أعرب رئيس وكالة الفضاء النيجيرية هاليلو شابا عن سعادته للمشاركة في مثل هذا الحدث الكبير، قائلا “نحن نسعد بهذه الفرصة الرائعة والتجربة الفريدة بين الدول الإفريقية ونرغب في أن تستمر بيننا، كما نسعد بوجود فريق رائع من المهندسين الذين سيشاركوننا نفس الهدف والخبرات”.

وأضاف “نهدف لأن تكون لإفريقيا مكانة وسط المنافسة العالمية في مجال الفضاء والذي لن يتحقق إلا بالعمل الجماعي كفريق واحد”، موجها الشكر لمصر لإتاحة هذه الفرصة. وأعربت رئيس مجلس أمناء منظمة الحلم الإفريقي سالي عاطف عن سعادتها لوجود أجندة ممنهجة ومنظمة لهذا الحدث.

وعبر الدكتور محمد عراقي، نائب الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية عن امتنانه للجميع بالحضور للمبادرة تحت رعاية وكالة الفضاء المصرية ،مشيرا إلى أن هذا الجمع يعد فرصة لتحضير عروض وعصف ذهني لكل الأفكار الخاصة بمجال الأقمار الصناعية وتكنولوجيا الفضاء.

واستعرض جدول الزيارة الخاص بالوفد من زيارة لمبنى الوكالة والتعرف على معامله، وكذلك إمكانيات الوكالة ومنشآتها ، إلى جانب توزيع متطلبات التدريب، والتفاصيل الخاصة بالتدريب والمجموعات الفرعية أيضا.

وأوضح أن ما يميز هذا التدريب على وجه الخصوص عن غيره، أنه يركز على الجانب العملي بصورة كبيرة في سابقة لم تحدث من قبل على مستوى القارة الإفريقية، وبإمكانيات ودعم كبير توفره وكالة الفضاء المصرية للمهندسين الأفارقة، وذلك في إطار حرص وكالة الفضاء المصرية على تدعيم العلاقات الأفريقية من خلال توفير الفرصة لممارسة العملية لعدد من التقنيات في مجال تكنولوجيا الفضاء وتشمل التخصصات الهندسية (الاتصالات والبرمجيات والميكانيكا والاختبارات والتجميع والتخصصات الأخرى بالقمر الصناعي).

وأكد أن البرنامج التدريبي يهدف إلى بناء القدرات الأفريقية التي تمكن المتدربين من تصنيع أنظمة مماثلة ومحاكية في بلادهم.

2021-07-26