#
مصدر بالزراعة: تقاوي البطاطس سليمة وغير مصابة بأي أمراض

مصدر بالزراعة: تقاوي البطاطس سليمة وغير مصابة بأي أمراض

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أنه بعد عملية الفحص والتحقق من الشكوى المقدمة من عدد من مزارعي البطاطس بقرية طلحة، ثبت بواسطة لجان الفحص أن هذه التقاوي كانت سليمة وغير مصابة بأي أمراض ومنها العفن البني كما ادعى البعض.

وذكرت الوزارة – في بيان اليوم الإثنين – أن السبب وراء هذه الشكاوى وعدم إنبات بعض المساحات، والتي تزيد مساحتها عن 16 فدانا هو خطأ في عمليات التقطيع الجائر التي قام بها المزارعون أنفسهم، ما أدى إلى وجود عدد كبير جدا من هذه القطع بدون عيون، وبالتالي لم تعط أي إنبات، إلى جانب أن المزارعين لم يستخدموا أي مطهرات فطرية أثناء التقطيع، والتي تحمي قطع البطاطس من أي إصابات أثناء التقطيع، كما أن تخزين قطع البطاطس في أجولة بعد عملية التقطيع مباشرة أدى إلى انتشار “العطن” نتيجة زيادة رطوبة الأجولة وارتفاع الحرارة في غياب أي معاملة بالمطهر.

وأضافت أن التقاوي تم تقطيعها وزراعتها مباشرة دون أن تترك فترة لتنشيط الإنبات ثم تم الري، وبعد ذلك بأيام قليلة هطلت الأمطار, ما أدى إلى تعطين قطع البطاطس في بعض المساحات، وفي مساحات أخرى قليلة كشف المزارعون عن الدرنات المنزرعة بعد الزراعة بثلاثة أيام فقط، الأمر الذي يستحيل فيه أن يحدث الإنبات خلال تلك الفترة البسيطة، حيث تحتاج البطاطس على الأقل لاسبوعين بعد الزراعة لكي يحكم عليها.

ومن جانبها، ذكرت الإدارة المركزية للحجر الزراعي, أن جميع التقاوي المستوردة هذا العام كانت تمر بإجراءات حجرية صارمة, حيث لم يسمح لأي تقاوي بها أعفان أن تدخل البلاد، وقد تم رفض ما يقرب من ثلاثة آف طن تقاوي كانت مخالفة للقرار الوزاري رقم 1485 لسنة 2015، وتم إعادة تصدير هذه الكميات لدول المنشأ.

وأضافت أن هناك أكثر من 15 جمعية زراعية في مركز بنها ومن نفس التقاوي ومن الشركة المستوردة، أنه لم ترد أي شكوى من هذه الجمعيات، ما يدل على أن التقاوي ليس بها أي أمراض.

وأوضحت أن جملة ما تم استيراده من تقاوي بطاطس هذا العام وصل إلى 131 ألف طن من دول مختلفة من اتحاد الأوروبي منها فرنسا واسكتلندا والدنمارك وهولندا وانجلترا وبلجيكا، مؤكدة أن لجان الحجر الزراعي كانت تعمل ليل نهار هذا العام للمتابعة اليومية للتأكد من صحة وسلامة إجراءات فحص التقاوي لحماية البلاد من دخول أية شحنات بها إصابة.

وأكدت أنه على الرغم من ذلك تم تعويض المزارعين بكميات تقاوي بديلة من قبل الشركة الموردة، رغم عدم وجود أي مشاكل مرضية بالتقاوي.

أ ش أ

2016-02-01