#
مصادر دبلوماسية: أنباء عن ترشح عمرو موسى لخلافة الأخضر الإبراهيمي مبعوثًا للأمم المتحدة بسوريا

مصادر دبلوماسية: أنباء عن ترشح عمرو موسى لخلافة الأخضر الإبراهيمي مبعوثًا للأمم المتحدة بسوريا

كشفت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى بالقاهرة عن أن مداولات جرت خلال الأيام القليلة الماضية في تكتم شديد بين دبلوماسيين أجانب، حول ترشيح عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية لخلافة الأخضر الإبراهيمي مبعوثًا مشتركًا للجامعة العربية والأمم المتحدة في سوريا.

وقالت المصادر إن اسم موسى طرح خلال لقاءات جرت بين دبلوماسيين أجانب رفضت تحديد هويتهم، رأوا أنه الأنسب والأكثر خبرة وكفاءة لتولي هذه المهمة بالنظر إلى علاقاته الدولية الواسعة.

وأجمع محللون على أن مصر خسرت موسى بكفاءته وقدراته وخبراته العالية كرئيس “توازني” كان بإمكانه قيادة البلاد خلال المرحلة الانتقالية التي أعقبت سقوط حكم مبارك بدلًا من حكم المعزول الذي أثار الانقسامات والقلاقل على مدى عامه الأول، مما عجل بسقوطه في 30 يونيو بموجب ثورة شعبية عارمة.

وجاء طرح ترشيح اسم موسى استنادًا أيضًا إلى مواقف مصر التي تتسم بالحيدة ولا تنحاز بدرجة كبيرة للمعارضة برغم عضويتها في مجموعة أصدقاء سوريا التي تساند الائتلاف السوري، فيما يشار إلى وجود مداولات أيضًا بشأن ترشيح شخصيتين دوليتين لذات المهمة هما الممثل الأعلى للشئون السياسية والأمنية السابق للاتحاد الأوروبي وزير خارجية إسبانيا السابق خافيير سولانا ومبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط تيري رود لارسن.

2014-05-31