#
مصادر: الأزهر يتجه لحذف المسائل الخلافية من مناهجه الدراسية

مصادر: الأزهر يتجه لحذف المسائل الخلافية من مناهجه الدراسية

أ ش أ

نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية، اليوم السبت، عن مصادر وصفتها بـ”المسؤولة” في مشيخة الأزهر الشريف، أن “الأزهر يتجه بقوة لحذف المسائل الخلافية المثيرة للجدل والخلاف من المناهج الدراسية بالمعاهد الأزهرية، والتي يدعي البعض أنها تدعو للإرهاب، للقضاء على الفكر المتشدد والمتطرف ولسد الذرائع أمام من يتطاولون على الأزهر في وسائل الإعلام”.
وقالت المصادر إن شيخ الأزهر أحمد الطيب وجه لجنة تطوير التعليم بضرورة استبعاد المواد التي أثير الجدل حولها أخيرا، والتي يستند إليها البعض لشن هجوم على الأزهر.
وترأس الدكتور الطيب أخيرا الاجتماع الدوري مع اللجنة العليا لإصلاح التعليم قبل الجامعي بالأزهر الشريف، وقد شكلت اللجنة في سبتمبرالماضي، برئاسة وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان.
وأكدت المصادر المسؤولة، أن مهمة اللجنة “تحديث المناهج وتنقيتها من بعض الافتراضات التي لم تعد تناسب العصر، وإدراج المشكلات المعاصرة في المناهج الدراسية، لتحصين الطلاب ضد الأفكار المعوجة والشاذة، بالإضافة إلى تخفيف العبء الدراسي عن الطلاب، مع المحافظة على التراث الإسلامي، وتقييده في ثوب معاصر يناسب الواقع ومشكلاته، ويثبت المعلومة في ذهن الطالب”.
وأضافت المصادر: “يثار في وسائل الإعلام بعض الأمور من بعض الطاعنين في مناهج الأزهر بقصد تشويهه دون فهم”، مشيرة إلى أنه في الأزهر يدرس الطالب في الفقه المسائل الخلافية وعادة ما تأتي فيها أقوال صحيحة وأقوال باطلة وضعيفة وشاذة، من أجل عرض جميع هذه الأقوال لدراستها وتفنيدها فقط وليس الأخذ بها.

2014-08-16