#
مصادر إعلامية : التشكيل الوزارى بمصر خلال ساعات

مصادر إعلامية : التشكيل الوزارى بمصر خلال ساعات

أ ش أ

يواصل رئيس الوزراء المكلف المهندس إبراهيم محلب، مشاورات تشكيل الحكومة الأولى في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسط أجواء شديدة التكتم والسرية.
 وقالت صحيفة «المدينة» السعودية الصادرة اليوم، إن التشكيل النهائي سيعلن خلال ساعات، على أن تؤدي الحكومة اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم أوغدا الاثنين.
ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بـ”المطلع” في مجلس الوزراء، إن تأخير الإعلان عن تشكيل الحكومة يرجع إلى عمليات دمج بعض الوزرات خاصة الخدمية والاقتصادية وفك الآخر منها كالإستثمار، والبحث العلمي، كما رجح أن تكون هناك وزارة لشؤون المرأة، وتمثيل غير مسبوق لها فى الحقائب الوزارية بما يزيد عن 5 وزارات تتولاها المرأة.
وأكد المصدر أن رئيس الوزراء أطاح بنصف وزراء حكومته السابقة، ليطال التغيير ما بين 14 إلى 16 حقيبة على الأقل.
ورجح المصدر رحيل وزراء السياحة، والتموين، والتعليم، والتعليم العالي، والصحة، والزراعة، والإعلام، والري، والبيئة، والنقل، والاتصالات، والعدل، والإبقاء على وزراء الداخلية، والخارجية، والدفاع، والأوقاف، والدولة للشباب والرياضة، والصناعة والتجارة، والإسكان.
وقالت صحيفة «الشرق الأوسط» الدولية، إن محلب ينوي الإبقاء على عدد كبير من الوزراء في حكومته السابقة، ونقلت عن مصدر مطلع تأكيده أن «محلب استبعد 12 وزيرا من تشكيلة الحكومة الجديدة، وأبقى على 11 آخرين، مع  دمج ما يقرب من خمس وزارات واستحداث أخرى».
وأكدت مصادر سياسية داخل الحكومة لـ«الشرق الأوسط»، إن التعديل الوزاري المرتقب سيشمل عدة وزارات خدمية واقتصادية؛ استعدادا للاستحقاق الديمقراطي المقبل والمتعلق بإجراء انتخابات البرلمان، التي تعد ثالث خطوات «خارطة المستقبل».
وأعلن “المصدر المطلع”، أنه بات مؤكدا خروج عدد من الوزراء، في مقدمتهم وزراء «السياحة، والقوى العاملة، والكهرباء، والري، والتربية والتعليم، والنقل، والتعليم العالي، والثقافة، والإعلام، والآثار، والصحة، والزراعة»، مضيفا: أن «الوزراء المستمرين في التشكيل الحكومي الجديد هم «الدفاع والإنتاج الحربي، والطيران المدني، والخارجية، والداخلية، والمالية، والتنمية المحلية والإدارية، والإسكان، والبترول، والأوقاف، والشباب والرياضة».
ولفت المصدر إلى أن مشاورات التعديل الوزاري تجري بشكل مباشر بين الرئيس ورئيس الوزراء، وأن «الكفاءة والخبرة والقدرة على التواصل مع المواطنين وتلبية احتياجاتهم على أرض الواقع هي أهم المواصفات التي يؤكدها المهندس محلب في اختياراته».
ورشحت بورصة الترشيحات أمس، أماني الترجمان الرئيس التنفيذي لإحدى الشركات السياحية، للسياحة، وأشرف حاتم رئيس المجلس الأعلى للجامعات أو ماجد الديب رئيس جامعة عين شمس للتعليم العالي، وماجد الشربيني رئيس أكاديمية البحث العلمي، للبحث العلمي بعد فصله عن التعليم العالي، وناهد عبد الفتاح رئيس قطاع التخطيط والمتابعة بوزارة الري، للري والموارد المائية.
ورجح المصدر نفسه، دمج وزارات الآثار مع السياحة أو الثقافة، والتموين مع التجارة والصناعة، والاتصالات للتنمية الإدارية، ودمج التعاون الدولي لإحدى الوزارات، بينما سيتم فصل البحث العلمي عن التعليم العالي. كما رجح استحداث وزارات جديدة للعشوائيات وتنمية سيناء والمشروعات الصغيرة، واستحداث وزارة الاستثمار بعد فصلها عن التجارة والصناعة، وإضافة قطاع الأعمال لها لتكون وزارة الاستثمار وقطاع الأعمال.
وألمح المصدر إلى وجود اتجاه لإلغاء وزارة العدالة الانتقالية وتخصيص حقيبة جديدة للشؤون النيابية، وإلغاء وزارة الإعلام وتشكيل مجلس أعلى طبقا للدستور المصري الذي جرى إقراره مطلع العام الحالي. لكن في المقابل ذكرت تقارير أمس، أن المؤشرات تتجه بقوة لاختيار طارق المهدي محافظ الإسكندرية، لحقيبة الإعلام بدلا من درية شرف الدين.
وأكد المصدر المطلع أن «تشكيل الحكومة الجديدة سيشهد عودة منصب نائب رئيس الوزراء، حيث سيجري تعيين ثلاثة نواب لرئيس الوزراء، أحدهم للشؤون الاقتصادية وآخر للدفاع وسيشغل الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع، هذا المنصب».
وأوضح مراقبون أن «السرية التي يفرضها المهندس محلب على اختيار الأسماء المرشحة للحقائب الوزارية، لقطع الطريق أمام التكهنات، وأن رئيس الحكومة يتخذ أكثر من مكان في مشاوراته للتأكد من عدم ملاحقته من الإعلاميين، من بينها أحد فنادق مدينة نصر والمعادي».
فيما نقلت صحيفة «عكاظ» السعودية، عن مصادر حكومية، إن الحكومة الجديدة سيكون على رأس أولوياتها البدء في تنفيذ 3 مشروعات قومية كبرى، هي ممر التنمية وتنمية محور قناة السويس ومشروع الضبعة النووي، بهدف توفير فرص عمل للشباب وتحقيق نقلة كبرى للاقتصاد المصري. 
وأوضحت المصادر، أن عدد المرشحين الجدد بلغ عددهم 15 مرشحا، من إجمالي 31 وزيرا في حكومة محلب، وأن هناك نسبة كبيرة للسيدات بلغت حوالي 5 حقائب وزارية، ومن الوجوه الجديدة في حكومة محلب تردد اسم المستشار أحمد الزند رئيس نادي قضاة مصر لوزارة العدل، والدكتورة منى جمال لوزارة البيئة، والدكتور سعد الجيوشي لوزارة النقل، والدكتور محمود صقر للتعليم العالي. 
وبحسب المصادر، فإن حكومة محلب سيغلب عليها طابع التكنوقراط، وليس هناك أي انتماءات سياسية لكافة المرشحين. 
وقالت المصادر: إنه بات من المؤكد أن وزيرة الإعلام الدكتورة درية شرف الدين ستخرج من التشكيل الحكومي الجديد، إضافة إلى خروج وزراء السياحة والنقل والعدل والصحة والري والتربية والتعليم والإعلام والكهرباء.

2014-06-15