#
مشتريات الأجانب تقود البورصة لمكاسب 6ر3 مليار جنيه ومؤشرها يربح 12ر1%

مشتريات الأجانب تقود البورصة لمكاسب 6ر3 مليار جنيه ومؤشرها يربح 12ر1%

أ ش أ

قادت عمليات شراء مكثفة من المستثمرين الأجانب مؤشرات البورصة المصرية لمواصلة ارتفاعاتها القوية لدى اغلاق تعاملات اليوم، بقيادة الأسهم الكبرى والنشطة لقطاعات”البنوك” و”العقارات” و”الاتصالات”.

وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المدرجة بالبورصة المصرية نحو 6ر3 مليار جنيه لينهي تعاملات اليوم عند مستوى 7ر492 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو مليار جنيه.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية” إيجي اكس 30 ”  بنسبة 12ر1 %  ليصل الى مستوى 98ر8603 نقطة، كما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة ” إيجي اكس 70″ بنحو 86ر0 % ليصل إلى مستوى 05ر613 نقطة، شملت الارتفاعات مؤشر ” إيجي اكس 100 ” الأوسع نطاقا والذي أضاف نحو 91ر0 % ليصل إلى مستوى 78ر1086 نقطة .

وقال وسطاء بالبورصة إن لقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسي برجال الأعمال خلق حالة من الطمأنينة والثقة لدى جموع المستثمرين خاصة الأجانب،وذلك بعد أكثر من 3 سنوات  من العلاقات المتوترة بين الحكومة ورجال الأعمال، بسبب اجراءات التقاضي ضدهم والتى أعقبت ثورة 25 يناير.

وقال رئيس قسم البحوث بشركة”ثمار” لتداول الاوراق المالية محمد معاطي  إن التصريحات الإيجابية والتى ادلى بها بعض رجال الأعمال عقب لقائهم بالرئيس عبد الفتاح السيسي،انعكست بالإيجاب على أداء البورصة، خاصة أن تلك اللقاءات جاءت بعد تردد شائعات عن ملاحقات ستتم بحق رجال الأعمال، مما يتعلق بقضايا التهرب الضريبي، وفساد فى العقود الاستثمارية.

وأشار إلى أن هناك تفاؤل كبير خاصة من قبل المستثمرين الأجانب بالاصلاحات الاقتصادية التى أقدمت عليها الحكومة مؤخرا، والتى ستنعكس بالإيجاب على أداء قطاعات الاقتصاد المصري المختلفة على المديين المتوسط وطويل الأجل.

وقالت شركة”بلتون” المالية القابضة فى مذكرة بحثية لها اليوم،إن الاصلاحات التى أجرتها الحكومة فى ملفي “الدعم” و”الضرائب” ستسهم بشكل كبير فى علاج الاختلالات المالية فى الموازنة العامة للدولة، فضلا عن تقليص ملحوظ فى عجزالموازنة، متوقعة أن يكون لتلك الاصلاحات أثر إيجابي على الاقتصاد المصري فى المديين المتوسط وطويل الأجل.

من جانبه ،  قال العضو المنتدب لشركة”وثيقة” لتداول الاوراق المالية أحمد عبد الحميد إن السوق تشهد حالة من التفاؤل فى انتظار المشروعات القومية الكبرى التى سيعلن عنها الرئيس بعد انتهاء شهر رمضان، موضحا أن البورصة تشهد منذ عدة جلسات عمليات شراء متواصلة من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية والأجنبية، وهو ما يعزز فرص تجاوز مؤشرات السوق لمستويات المقاومة الحالية.

2014-07-15