#
مستشار الرئيس للصحة: الدولة تطبق إجراءات قوية لمنع دخول أي سلالات من فيروس كورونا

مستشار الرئيس للصحة: الدولة تطبق إجراءات قوية لمنع دخول أي سلالات من فيروس كورونا

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية أن الدولة المصرية تطبق إجراءات قوية للغاية في كل الموانئ والمطارات؛ لمنع دخول أي سلالات من فيروس كورونا المستجد إلى مصر.

وقال تاج الدين، في تصريحات خاصة لبرنامج (صباح الخير يا مصر) المذاع على القناة (الأولي) بالتليفزيون المصري، إن “ذروة الموجة الثالثة لفيروس كورونا انتهت وأعداد الإصابات والوفيات تتناقص، ونحن حاليا في فترة استرخاء عملي، ونستغل هذه الفرصة لدعم المستشفيات التي تحتاج الأجهزة والصيانة وكافة المستلزمات”.

وأوضح أن فيروس كورونا مازال متواجد، ولابد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية بكل الوسائل المتاحة، مؤكدا دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة لتوفير اللقاحات للشعب المصري.

وبالنسبة لتطعيم (جونسون أند جونسون) قال تاج الدين إنه جرى الاتفاق على حصول قارة أفريقيا على 400 مليون جرعة من هذا اللقاح الذي ينتج في جنوب أفريقيا، وكان الاتفاق على توريد نصف إنتاج اللقاح لقارة أفريقيا، حيث اتفقت مصر على 20 مليون جرعة، وكان الجدول الزمني لتوريد هذه اللقاحات يبدأ من سبتمبر المقبل، لكن مصر خاضت مفاوضات مكثفة وبذلت جهود شديدة، وهو ما أسفر عن اتفاق حول بداية حصول مصر على هذه اللقاحات بداية من شهر يوليو المقبل.

وأوضح أن لقاح (جونسون أند جونسون) عبارة عن جرعة واحدة فقط، وبسبب المفاوضات جرى خفض سعر الجرعات من 10 دولارات للجرعة الواحدة إلى 7.5 دولار.

وحول إمكانية إعادة التطعيم ضد فيروس كورونا، قال مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية “سنحتاج إلى إعادة التطعيم ضد فيروس كورونا بعد ستة أشهر وبحد أقصي 9 شهور.. ونحن ندرس هل سيتم إعادة التطعيم على مرتين أم مرة واحدة فقط “.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)

2021-06-29