#
مساعد وزير الداخلية: ليس كل اختفاء يكون قسريا وبعضها إدعاءات من الإخوان

مساعد وزير الداخلية: ليس كل اختفاء يكون قسريا وبعضها إدعاءات من الإخوان

أكد اللواء عادل حسن، مساعد وزير الداخلية للشئون القانونية، أن الوزارة وصلها ٣٨٠ شكوى اختفاء قسرى وتم الرد على ٣٠٨ حالة منهم اى بنسبة ٨١% .

وقال حسن، خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إن الوزارة تلقت ٣٣٣ حالة من المجلس القومى لحقوق الإنسان تم الرد على ٢٨٧ وجارى فحص ٤٦ حالة، و تلقت من المنظمة المصرية لحقوق الإنسان ٣٤ حالة وجارى فحص ١٩، والمركز القومى للأمومة والطفولة حالتين جارى بحثهما، و١١ حالة فردية جارى فحصها.

وشدد على أن ليس كل من هو مختفى يكون مختفى قسريا، خاصة مع وجود ظواهر اجتماعية متباينة خلال السنوات الاخيرة.

ولفت إلى وجود إدعاءات بشكاوى اختفاء قسرى من جماعة الاخوان الارهابية ، إضافة إلى مختفين من عناصر شاركت مع الجماعات الإرهابية فى سيناء، فضلا عن المختفين بسبب الهجرة غير الشرعية ، و منذ ثورتى يناير ويونيو، وهؤلاء لا يدخلون ضمن المختفيين قسريا.

من جانبه، نبه اللواء صلاح فؤاد، مساعد وزير الداخلية لشئون حقوق الإنسان، إلى أن الوزارة تواجه أزمة كبيرة عند تلقى شكاوى عن حالات الاختفاء، وبخاصة قصور البيانات من المبلغين.

وتابع: هناك بلاغ رسمى عن اختفاء قسرى من اب ترك ابنه المنزل بسبب خلافات عائلية ، فكتب فى البلاغ ان ابنه اختفى وصديقه يعلم مكانه، فأصبح اى احد يتأخر عن الوصول لبيته شوية يعمل بلاغ من باب الاحتياط”.

وشدد على أن ليس هناك فى القانون المصرى تسمىة “اختفاء قسرى”، وأضاف: يتم استغلال تلك البلاغات لعمل شغل، وهذه البلاغات تنهك الداخلية فى البحث حيث إنها تتعاون مع جهاز الأمن العام والوطنى ، فضلا عن التشكيك فى قدرات الداخلية واسقاط الدولة

2016-06-14