#
مسئول سابق بالصحة يؤكد بيع الأدوية المنتجة قبل الزيادة بالأسعار القديمة

مسئول سابق بالصحة يؤكد بيع الأدوية المنتجة قبل الزيادة بالأسعار القديمة

أكد الدكتور كمال صبرة مساعد وزير الصحة السابق فى لقاء ببرنامج صباح الخير يا مصر الجمعة ان الزيادة في أسعار الأدوية ستكون فى المنتجات الجديدة بعد اصدار القرار ولكن كل الانواع السابق انتاجها عن هذا التاريخ والموجودة بالفعل بالصيدليات لن تخضع لهذه الزيادة حتى يتم الانتهاء من بيعها .

وأضاف ان التفتيش الصيدلى مستمر لتنفيذ هذه القرارات ، مشددا على ان قواعد الجودة واحدة فى كل شركات انتاج الدواء وناشد الصيادلة بعدم التلويح باغلاق الصيدليات احتجاجا على القرارات الاخيرة.

ولفت الى ان الاهم فى قضية الدواء حاليا هو توفيره للاسواق لكل المرضى من المصريين بالرغم من بعض المشكلات التى واجهت شركات صناعة الادوية المصرية بعد رفع قيمة سعرالدولار.

وأوضح ان الاتفاقية بين وزارة الصحة ومصنعى الادوية حول الزيادة الثانية والتى تم اقراراها امس راعى الحلول الوسطية ونص على مراجعة الاسعار بعد استقرار اسعار الدولار وانخفاض سعره بالنسبة للجنيه المصرى.

فى حين اوضح الدكتور شيرين حلمى احد اصحاب شركات التصنيع ان اسعار الدواء لم تتحرك منذ 1986 تحريك حقيقى حتى شهر مايو 2016 ومما تسبب تدهور حال بعض الشركات المصنعة والتى عانت من زيادة النفقات مع احلال التقنيات الحديثة لمواكبة التحديث فى الصناعة اضافة الى زيادة جودة الخامات وزيادة اسعارها العالمية .

وشدد على ان ما حدث سيكون لصالح المرضى واكد ان ما تم رفع سعره هو 15% من كميات الادوية فى السوق المصرى مع تحمل الشركات توفير كل الانواع فى الاسواق بشكل دورى واكد ان الازمة التى حدثت فى فترة رفع الاسعار السابقة لن تحدث بسبب توفر الدولار فى الاسواق مما سيتيح باستيراد المادة الفعالة الخاصة بعدد كبير من الادوية ويساعد على سرعة انتاجها بعد رفع اسعارها

فى حين اكد الدكتور احمد ابو دومة المتحدث باسم نقابة الصيادلة فى اتصال هاتفى ان الصيادلة لهم طلبات مشروعة ولم يتم الاستعانة بهم فى اقرار القرارات الاخيرة الخاص بالدواء وهناك اجتماع غدا للنقابة لاصدار القرارات المناسبة واكد ان عدد الادوية التى رفع سعرها وهم 3010 دواء يمثل 25% من انواع الادوية المستهلكة فى السوق المصرى وهو مالا يرضى عنه الصيادلة فى مصر وشدد على حرصهم على مصالح المواطنين المصريين

برنامج صباح الخير يا مصر يذاع يوميا على القناة الاولى والفضائية المصرية من الساعة السابعة وحتى العاشرة صباحا

 

2017-01-13