#
مسئول بريطاني: حقل “زهر” واستقرار الحكومة يحفزان على العمل بمصر

مسئول بريطاني: حقل “زهر” واستقرار الحكومة يحفزان على العمل بمصر

قال تيري ويليس المدير المسئول عن منطقة أفريقيا والشرق الأوسط بمجلس صناعات الطاقة (EIC) ان اكتشاف حقل “زهر” واستقرار الحكومة يحفزان على العمل بمصر حيث تعد سوقا مهما للشركات البريطانية الرائدة العاملة في قطاع النفط والغاز.

ويزور ويليس مصر الآن بصفته رئيسا للبعثة التجارية التي ستستمر أسبوعا والتي تتألف من 8 شركات بريطانية تقدم منتجات وخدمات متخصصة لصناعات الطاقة عالميا.

وقال ويليس إنه ومع الاكتشاف المؤخر للحقل ووجود حكومة أكثر استقرارا فان مصر تبرز كسوق أساسي جديد ومستهدف للشركات البريطانية وتوفر هذه الشركات مجموعة من التكنولوجيات التي تساعد المشغلين على تطوير أصولهم بقطاعات الطاقة لذلك فإننا نتطلع إلى رحلة مثمرة ومقابلات مع الجهات الفاعلة الرئيسية في كل من القاهرة والإسكندرية.

وصرح السفير البريطاني جون كاسن بأن هذه الزيارة تعد بمثابة دليل قوي على الشراكة التجارية المثالية بين مصر وبريطانيا منوها بالاستثمارات العديدة التي قامت بها شركات بريطانية عملاقة في مجال الطاقة بمصر.

وأضاف أن لهذه البعثة أهمية خاصة نظرا لتمتع هذه الشركات بما تحتاجه مصر لاستغلال اكتشافاتها الجديدة على نحو فعال ومن ثم تسخير هذه الطاقة في تحسين اقتصادها مما يعني بأن الشراكة المصرية البريطانية لن تحقق مكاسب تجارية فحسب بل ستساعد في مجال التنمية بمصر مستقبلا .

وتأتي بعثة مجلس صناعات الطاقة مباشرة عقب زيارة عضو البرلمان جيفري دونالدسون بوقت مبكر من الشهر نفسه والتي تعتبر الأولى له منذ تسلمه مهام منصبه كمبعوث تجاري لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى مصر.

وذكر بيان للسفارة البريطانية بالقاهرة أن دونالدسون قام أثناء زيارته بتفقد محطة الغاز الطبيعي المسال عالمية المستوى في إدكو.

واجتمع مع وزير البترول طارق الملا لمناقشة الاستثمارات البريطانية الفعلية بقطاع الطاقة في مصر فضلا عن الفرص المستقبلية والتي قد تتمثل في إشراك مزيد من الشركات البريطانية لتوفير الخدمات المتعلقة بسلسلة الإمدادات.

وتعتبر المملكة المتحدة المستثمر الأول في مصر كما تتمتع الشركات البريطانية بتاريخ طويل من الالتزام نحو قطاع الطاقة في مصر.

أ ش أ

2016-02-23