#
مسئولون أمريكيون: هناك اشتباه فى استخدام داعش لأسلحة كيماوية

مسئولون أمريكيون: هناك اشتباه فى استخدام داعش لأسلحة كيماوية

قال مسئولون أمريكيون كبار إن متشددى تنظيم داعش الإرهابي استخدموا على الأرجح غاز الخردل ضد القوات الكردية فى العراق هذا الأسبوع، فى أول مؤشر على أن الجماعة المتشددة تحصلت على مواد كيماوية محظورة.

ووفقا للمسئولين فإن داعش ربما حصل على غاز الخردل فى سوريا التى اعترفت حكومتها بامتلاك كميات كبيرة فى عام 2013 عندما وافقت على التخلى عن ترسانتها من الأسلحة الكيماوية.

وأشار المسؤولون إلى أن استخدام غاز الخردل تطور فى القدرات القتالية لتنظيم داعش ومبعث قلق فى ظل المخاوف الاستخباراتية الأمريكية بشأن مخازن الأسلحة الكيماوية الخفية فى سوريا حيث يتحكم التنظيم فى مساحات واسعة من الأراضي , كما أن هذا الأمر يثير أسئلة حول تطور التهديد الذى يشكله داعش وقدرة حلفاء الولايات المتحدة على القتال فى أرض المعركة حيث تقول قوات كردية وسورية معتدلة موجودة فى جبهة القتال إنهم لا يحصلون على دعم أمريكى كاف حاليا لمجابهة القدرات التقليدية لتنظيم داعش.

يذكر أن الهجوم الذى يدور حوله الحديث وقع الأربعاء الماضي على بعد 40 ميلا من جنوب غرب إربيل فى شمال العراق حيث قال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية إن هناك تقارير حول حدوث إصابات لنحو 60 مقاتلا من البشمركة بشكل ثابت فى الحلق نتيجة هجوم كيماوى أثناء القتال ضد “داعش”.

وأوضح المسئولون أن هذه القوات ربما تحتاج إلى معدات متخصصة وتدريب من أجل المساعدة فى حمايتهم من الأسلحة غير التقليدية فى حالة أصبحت أحد عناصر القتال على أرض المعركة.

ولفت المسئولون إلى أن وكالات الاستخبارات الأمريكية تعتقد بأن داعش لديه على الأقل مصدر صغير لغاز الخردل حتى قبل الاشتباك الذى دار هذا الأسبوع مع المقاتلين الأكراد المعروفين بالبشمركة.

ونوه المسئولون بأن وكالات الاستخبارات الأمريكية لا تزال تحقق فى المصدر والكيفية التى وصلت بها هذه الأسلحة هذا الأسبوع إلى أرض المعركة.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )

2015-08-14