#
مسؤولة اممية تندد بعجز مجلس الامن عن وضع حد للنزاعات

مسؤولة اممية تندد بعجز مجلس الامن عن وضع حد للنزاعات

أ ف ب

نددت مفوضة الامم المتحدة المستقيلة المكلفة حقوق الانسان الخميس بعجز مجلس الامن الدولي عن وضع حد للنزاعات، وخصوصا بسبب سيادة مصالح الدول وقالت نافي بيلاي التي استقالت من منصبها بعد ستة اعوام على ان تغادره في الايام المقبلة، امام مجلس الامن ان “اعضاء (المجلس) لم يتخذوا دوما قرارات حازمة ومسؤولة لانهاء الازمات”. واضافت “اعتقد فعلا ان ردا اقوى من جانب هذا المجلس يمكنه ان ينقذ مئات الارواح” واعتبرت بيلاي الجنوب افريقية ان استخدام حق النقض (الفيتو) يشكل “تكتيكا قصير المدى يؤدي في النهاية الى نتائج معاكسة” مطالبة الدول ال15 الاعضاء ب”تطوير مفهوم اوسع للمصلحة الوطنية”.

ويعكس استخدام الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس (بريطانيا وفرنسا وروسيا والصين والولايات المتحدة) انقساما عميقا.وفي مايو، استخدمت روسيا والصين حق النقض ضد مشروع قرار كان سيتيح للمحكمة الجنائية الدولية اجراء ملاحقات في سوريا لارتكاب جرائم حرب ولجات الولايات المتحدة اخيرا الى الفيتو لتعطيل قرار شديد المضمون حول النزاع في قطاع غزة بدوره، اسف الامين العام للامم المتحدة بان كي مون لفشل مجلس الامن في تجاوز انقساماته داعيا الدول الاعضاء الى “عصر جديد من التعاون والتنسيق والعمل”.

وتبنت الدول الاعضاء في المجلس لاحقا بالاجماع قرارا حول تجنب النزاعات يمنح بان مزيدا من السلطات لاحتواء التوترات قبل ان تتفاقم. وبعد التصويت، شدد سفير بريطانيا مارك ليال غرانت الذي يتراس المجلس حاليا على ان مهمة المجلس هي العمل على تجنب الازمات قبل وقوعها ويواجه مجلس الامن حاليا عددا كبيرا من الازمات الدولية سواء في العراق او سوريا او قطاع غزة او جنوب السودان او اوكرانيا وصولا الى افريقيا الوسطى.

2014-08-21