#
مذكرة تفاهم بين مصر والسعودية لتنمية الاستثمار في المجال الزراعي والصناعات الغذائية

مذكرة تفاهم بين مصر والسعودية لتنمية الاستثمار في المجال الزراعي والصناعات الغذائية

أ ش أ

كشف المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي وزير الزراعة السعودي،عن توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الزراعة المصرية تهدف للمساهمة إلي تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الاستثمار الزراعي والصناعي الغذائي.

وأوضح خلال فعاليات منتدى فرص الأعمال المصري السعودي الذي يعقد تحت عنوان”نحو شراكة استراتيجية مستدامة” أن المذكرة تتضمن التعاون في مجال زراعة الحبوب والخضار ومكونات الأعلاف والعصائر والتصنيع الغذائي.

وأضاف الفضلي أن مصر تتمتع بفرص جاذبة للاستثمار في الزراعة والتصنيع الغذائي مما يزيد من فرص المشاركة وتعزيز التعاون في هذا المجال والمساهمة في التنمية الاقتصادية وتحقيق الأمن الغذائي ،موضحا وجود تنسيق مستمر في هذا المجال بين البلدين.

وأشار إلي أن هذا التنسيق لتذليل كافة العقبات التي تواجه الاستثمار في هذا المجال وتقديم الدعم للمستثمرين لمزيد من التعاون.

من جانبه قال د. عصام فريد وزير الزراعة واستصلاح الاراضي ،إن هناك العديد من المقومات الاستثمارية في مجال الاستثمار الزراعي والصناعات الغذائية والثروة الداجنة والحيوانية بما يؤدي إلي التكامل العربي والاسلامي في هذا المجال لتحقيق الأمن الغذائي.

وأضاف إن الاستثمارات الزراعية تحتل مرتبة هامة في الاقتصاد المصري من حيث حجم الاستثمارات،والتي يشجعها الرئيس عبد الفتاح السيسي ،وقال إن”مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي خطت وماتزال تخطو خطوات حثيثة وجادة نحو إحداث تنمية شاملة في كافة المجالات خاصة المجال الزراعي من خلال مشروع استصلاح واستزراع المليون ونصف مليون فدان،والذي يستهدف خلق مجتمعات عمرانية متكاملة ويوفر العديد بل الملايين من فرص العمل للشباب وينقل الحياة من الدلتا الي الوادي ليكون بداية ناجحة لاستصلاح واستزراع ما يقرب من 4 ملايين فدان”.

وأعرب وزير الزراعة واستصلاح الاراضي المصري في ختام كلمته عن امله في أن يكون هذا المنتدي نقطة انطلاق جديدة نحو مزيد من التعاون التاريخي بين البلدين .

الجدير بالذكر أن حجم الاستثمارات السعودية في مصر بالمجال الزراعي تمثل نحو 8.9% من حجم الاستثمارات السعودية والتي تبلغ نحو 6.1مليار دولار خلال العام الماضي.

2016-04-09