#
مدير راديو مصر: المصداقية عندنا أهم من السبق

مدير راديو مصر: المصداقية عندنا أهم من السبق

– مآثر المرصفى: أذعنا نبأ سماع دوى انفجار شبرا.. وانتظرنا عشر دقائق لتوثيق الخبر من مصادره
 
– بث الأغانى بالفترة المسائية تفرضه طبيعة المحطة.. ونستبعد الأعمال العاطفية مع وقوع أحداث دامية
 
 
«المصداقية عندنا لها الأولوية على السبق».. بتلك الجملة علقت الإعلامية مآثر المرصفى مدير إذاعة راديو مصر على حملة الاتهامات التى طالت المحطة على صفحات الفيس بوك بعد حادث تفجير مبنى الامن الوطنى بشبرا الخيمة الذى وقع صباح امس الاول، حيث اتهم نشطاء على موقع التواصل الاجتماعى المحطة بالتأخر فى نقل تفاصيل الحادث، وان راديو مصر كان يذيع الأغانى فى الوقت الذى كان المواطنون يبحثون عن معلومة عن الانفجار الذى وصل صداه لأطراف القاهرة الكبرى فى الاتجاهات الاربعة.
 
وفى تصريحات خاصة لـ«الشروق» أكدت المرصفى أن راديو مصر لم تتأخر فى نقل الخبر، وانه تم التنويه إلى أن دوى انفجار قد سمع قبل الثانية من صباح الخميس فى أحياء القاهرة، وبعدها بنحو عشر دقائق أذاعت المحطة خبر الانفجار بعد أن تأكدت معلوماتها من مصادر موثوق بها، وقالت ان المحطة لا يمكنها المغامرة بمصداقيتها من اجل تحقيق سبق فى إذاعة خبر.
 
واضافت أنه تم بعد ذلك إذاعة الخبر والتواصل مع مندوب قطاع الاخبار الذى كان قد وصل لموقع الحادث، والذى نقل صورة كاملة من الواقع لما يحدث، وما قاله شهود العيان عن الحادث، وفى الثانية والنصف صباحا قامت الاذاعة باستضافة خبراء ومتخصصين للتعليق على الحادث، والذى جاء قبل صدور أحكام نهائية فى حق قيادات جماعة الإخوان، وتقديم تحليلتا سياسية له، وكان لراديو مصر السبق فى هذا الاتجاه، بينما كانت باقى المحطات والقنوات مازالت تتناول الحادث كخبر.
 
وعن إذاعة المحطة لأغان فى تلك الفترة، قالت ان راديو مصر محطة لها طبيعة خاصة، فهى تعتمد على الأغانى بشكل اساسى فى الفترة المسائية التى تمتد لمدة 8 ساعات، خاصة أن آخر برنامج يذاع فيها ينتهى فى منتصف الليل، وإذاعة الاغانى فى تلك الفترة أمر طبيعى، موضحة انه عندما يقع حدث ما يتم على الفور تغيير قائمة الاغانى المذاعة بما يتناسب مع طبيعة الحادث.
 
واكدت المرصفى انه عقب تلقى انباء عن سماع دوى الانفجار تم استبعاد الاغانى العاطفية واستبدالها بأغان عامة واخرى ذات طابع وطنى، مشيرة إلى ان راديو مصر عندما اعلن الحداد اثر حادث اغتيال النائب العام هشام بركات، اوقف إذاعة الاغانى والمسلسلات الكوميدية التى كانت تبث فى رمضان، بينما لم تستطع غيرها من المحطات اتخاذ نفس القرار خوفا على العائدات الاعلانية.
 
فيما شددت على انه راديو مصر جاء على راس قائمة اعلى الايرادات الاعلانية فى رمضان الماضى، والإذاعة الاكثر استماعا بعد محطة القرآن الكريم، وهو ما يعكس ثقة المستمع فيها.
 
وعلقت على ما ردده البعض على مواقع التواصل الاجتماعى حول انتظار راديو مصر للبيانات الرسمية خوفا من الوقوع تحت طائلة المادة 35 من قانون الارهاب.. قائلة: «نحن فى راديو مصر تحكمنا فى المقام الاول أخلاقياتنا المهنية، واحساسنا كمصريين وطنيين، ومبدأنا واضح وثابت ولا يتغير، وهو الالتزام بالمصداقية قبل أى شىء».
 
واشارت إلى تغطية راديو مصر لأحداث الشيخ زويد الأخيرة، وقالت ان شغلهم الشاغل كان تقديم معلومة حقيقية عبر مصادر موثوق فيها، وتقديم الخدمة التى ينتظرها المواطن الذى يعتمد على الراديو فى متابعة الاخبار.
 
فيما أبدت مدير راديو مصر استياءها من اعتماد بعض وسائل الاعلام على السوشيال ميديا كمصدر للأخبار، وقالت إن أسهل طريق لنجاح الإعلامى والمؤسسات الاعلامية هو الاتصال المباشر مع مصدر يملك المعلومة.

2015-08-22