#
مدير الخدمات الطبية: تأجيل علاج “سي” ٦ شهور لحين إنهاء التجارب.. ولن نسمح بالاستخدام إلا بعد التأكد تمامًا من الأمان

مدير الخدمات الطبية: تأجيل علاج “سي” ٦ شهور لحين إنهاء التجارب.. ولن نسمح بالاستخدام إلا بعد التأكد تمامًا من الأمان

قال اللواء طبيب جمال الصيرفى، مدير الإدارة الطبية بالقوات المسلحة، إن الأمانة العلمية تقتضى أن أقوم بتأجيل إعلان العلاج للمواطنين بجهاز “ccd” لعلاج فيروس c للمواطنين حتى انتهاء الفترة التجريبية لمتابعة المرضى الذين يخضعون للعلاج بالفعل بالجهاز، والتي تستغرق ستة أشهر لأن صحة المواطن المصري أهم شىء.

جاء ذلك فى المؤتمر الطبى الإعلامى للقوات المسلحة لعرض النتائج المبدئية لبرتوكول التطبيق العلاجى للالتهاب الكبدي الفيروسي (سي) بواسطة جهاز ccd والأقراص العلاجية بمشاركة أساتذة الجامعات المصرية والمركز القومي للبحوث ووزارة الصحة.

وأشار الصيرفي، إلى أنه بعد استعراض الإجراءات التي تمت حتى الآن لعلاج فيروس c والإجراءات البحثية ومصداقية القوات المسلحة فى إخراج هذا الاكتشاف في أحسن صورة فإن القوات المسلحة تلتزم بالتجربة البحثية والتوقيتات التي تعلنها اللجنة المشكلة لمتابعته، مضيفًاأن القوات المسلحة لن تسمح بعلاج أي مصري إلا بعد التأكد تمامًا من أمانه.

كانت الدكتورة مديحة خطاب عضو اللجنة وعميد كلية طب القصر العينى السابقة، قد أكدت أن هناك نتائج إيجابية لتجربة العلاج بجهاز ccd والحبوب تستحق هذا الجهد الذى بذل، حيث لم تحدث أى أعراض جانبية تستدعى وقف التجربة.

وأكدت أنه تم الاتفاق على استمرار التجارب الإكلينيكية حتى الوصول إلى نهاية فترة العلاج التى تستغرق ١٢ شهرا منها ٦ أشهر للعلاج ومثلها للمتابعة.

وأوضحت الدكتورة مديحة خطاب، أنه يجري حالياً علاج ١٦٠ مريضًا بفيروس سى بجهاز ccd وأن الوصول إلى نتائج نهائية، رغم إنها مبشرة، إلا أنها تحتاج إلى ستة أشهر للمتابعة.

وقالت إننا سنسعى للتسجيل الدولى وقبله الحفاظ على صحة المصريين وعدم تعريضهم لأى أخطار.

2014-06-28