#
مداولات أمنية إسرائيلية تحسبًا لرد إيراني انتقامي محتمل خلال 48 ساعة

مداولات أمنية إسرائيلية تحسبًا لرد إيراني انتقامي محتمل خلال 48 ساعة

عقدت مساء الجمعة، مداولات أمنية إسرائيلية لبحث رد إيران المُحتمل على قصف قنصليتها في العاصمة السورية “دمشق” والذي أسفر عن مقتل 7 عناصر من الحرس الثوري مطلع شهر أبريل الجاري.. شارك في المداولات رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت، إضافة إلى الوزيرين وعضوي “كابينيت الحرب”، بيني جانتس وجادي آيزنكوت.

ونسبت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إلى هاجاري قوله إنه لا توجد حتى الآن تغييرات في التعليمات للمواطنين الإسرائيليين وسط حالة التأهب المتزايدة من هجوم إيراني متوقع.

وقال هاجاري: انه” إذا كانت هناك أي تغييرات سنعلن عنها على الفور، يجب على المدنيين أن يظلوا يقظين، لأن الدفاعات الجوية الإسرائيلية وإن كانت بين الأفضل في العالم، ولكنها ليست مُحكمة، نعرف كيف نتعامل مع التهديد و مستعدون جيدًا”.

والتقى قائد القيادة المركزية الأمريكي كوريلا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، في قاعدة لسلاح الجو الإسرائيلي، وبحثا الجاهزية للرد الإيراني المحتمل.

وقال جالانت إن إسرائيل جاهزة للدفاع على الأرض وفي الجو من أجل منع إلحاق الضرر بإسرائيل.

وذكرت هيئة البث العامة الإسرائيلية (مكان) أن مكتب نتنياهو عقد جلسة إحاطة وصفت بـ”الطارئة” للمدراء العامين في الوزارات على خلفية الرد الإيراني المحتمل. 

وأفادت الهيئة بأن مدير عام مكتب نتنياهو طالب مدراء عامين الوزارات بـ”اليقظة والاستعداد” لأي سيناريو تصعيدي خلال مطلع الأسبوع، مُشيرًا إلى أن هناك حساسية بشأن السفارات والقنصليات الإسرائيلية في الخارج.

وقال مدير عام مكتب نتنياهو خلال الجلسة: “لا يوجد لدي ما أنقله من تنبيهات ملموسة، لكنكم ترون التقارير في وسائل الإعلام”.

وأجرى رئيس الأركان هيرتسي هاليفي، مشاورات أمنية واسعة وشاملة مع قادة الأذرع العسكرية حول جاهزية الجيش لكل السيناريوهات.

2024-04-13