#
محلب : 53 % من الموازنة العامة الجديدة موجه الي الخدمات الاجتماعية

محلب : 53 % من الموازنة العامة الجديدة موجه الي الخدمات الاجتماعية

أ ش أ

قال المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ” إن الحكومة كان عليها أن تتقدم بالموازنة القوية والجريئة للدولة وهى أكبر موازنة قدمت فى تاريخ الوطن ، سهرنا عليها ليال وكل رقم فيها تم دراسته ، ووضعت فى اعتبارها الاصلاح والبعد الاجتماعى ، منها 53 بالمائة للخدمات الاجتماعية وتم فيها فتح جميع الملفات”.

وأضاف محلب خلال مؤتمر صحفى اليوم ` أن الموازنة مبنية على فتح الاستثمار والعدالة الاجتماعية والاصلاح الضريبى وحماية الفقير ومشاركة الغنى فى السلام الاجتماعى.

وتابع ” إن الموازنة واجهت التشوهات الحادة والخطيرة فى الدعم والتي لا يرضاها الضمير ، وكنا فى منتهى الصراحة فى دعم الطاقة” ، مشيرا الى أن الشعب المصرى لديه الثقة فى القيادة.

وقال محلب ” نعمل على الوصول الى كل شخص فى مصر حتى الطفل الصغير ، ونحن فى حالة حرب
مع التحديات وسيمر الشعب بتحدى التحديات”.

وعن الدين العام ، قال محلب أنه وصل الى 1650 مليار جنيه ، مؤكدا أن الفقراء والعدالة الاجتماعية على أولويات الحكومة ، وأضاف ” إننا استطعنا النزول بحجم العجز فى الموازنة العامة للدولة الى 287 مليار بعد أن كان متوقعا الوصول الى 350 مليار جنيه”.

وأضاف ” إننا واجهنا فى هذه الموازنة مسألة الكهرباء وشرائحها وكذلك الوقود بحيث لا يحصل على الدعم من لا يستحقه” ، مشيرا الى أن 53 بالمائة من الموازنة موجه الي الخدمات الاجتماعية.

وتابع ” إن جزءا كبيرا من الاصلاح سيكون اصلاحا اداريا للنهوض ببلادنا وتحقيق الانضباط فى الشارع وفى العمل وربط الاجر بالانتاج وضرب الفساد في مقتل ، وفي كل وقت”.

وقال رئيس الوزراء ` بمناسبة مرور 90 يوما على تشكيل الوزارة فى الأول من مارس الماضي ` ” كان لدينا تكليفات وأعلناها والحمد لله ، وفى نهاية الثلاثة أشهر تم تحقيق التكليف الاول بامتياز وهو استكمال المرحلة الثانية من خارطة الطريق ، والشعب فرض ارادته فى انتخاب رئيس الجمهورية بشهادة العالم اجمع فى انتخابات نموذجية لم تشبها شائبة ، وكنا على الحياد امام الله والشعب وكانت نموذجية فى ادارتها واداريتها والمناخ العام وتأمينها “.

وأضاف ” وقد انتهت المرحلة بخروج الشعب بفرحته الغامرة بانجاز هذا الاستحقاق ، والشعب إختار قائدا من أجل مستقبل مصر ، والفرحة ستهدأ لبدء مواجهة التحديات”.

وقال محلب ” كان علي الحكومة استكمال المرحلة الثانية من خارطة الطريق باجراء الانتخابات الرئاسية وقد تم ذلك ، ثم تحقيق الامن الذى شهد تقدما ، ويوميا هناك تصفية لجيوب الارهاب والامن يزداد ويعود يوما بعد يوم ، ثم العدالة الاجتماعية التي تعد تكليفا واضحا وظهر ذلك فى كل قرارات الحكومة”.

وأضاف ” ولقد عملنا على اقتحام الملفات الهامة ولم يمس الفقير خاصة فى ملف الغاز الذى تم فتحه وانعكس الامر على المواد الغذائية وتخفيض الاسعار بشكل ملموس ، وتم اعادة دور المجمعات الاستهلاكية ، وهناك برنامج كبير لعودتها مستقبلا ، وأولت الحكومة اهتماما كبيرا برغيف الخبز ، وبدأنا فى بورسعيد ثم السويس ، ومستمرون في العمل”.

وقال ” إن الحكومة اهتمت بالعمل علي تحقيق الاستقرار الاقتصادى والاستثمارى ، فأصدرت قرارات تهدف الي تهيئة المناخ الاستثمارى وتشجيع الاستثمار ، ولم تفرط فى مليم من حق الوطن ، وسيكون فى المستقبل الكثير والكثير فى مجال الاستثمار ومكافحة الفساد”.

وأكد رئيس الوزراء أن دور مصر على الساحة العالمية كان من التكليفات التي حملتها الحكومة علي كاهلها وعملت علي ضرورة عودة مصر الي دورها الهام والمحوري والتاريخي علي الصعيد الاقليمي والدولي ، مؤكدا أن مصر تعود الي دورها الافريقى فى ضوء التحركات فى هذا الامر وستتم دعوة الرئيس المنتخب الي القمة الافريقية ، والتحرك المصرى على كافة المستويات فى الخارج سواء على مستوى الدول أو المنظمات الدولية ، كما تم رفع اسم مصر من اللائحة السوداء بمنظمة العمل الدولية”.
وعن حرية الاعلام ، قال محلب أنه كان هناك تواصل مستمر مع مختلف وسائل الاعلام لتوضيح الرؤى ، واستطاعت الحكومة ان تتواصل مع المجتمع دون الاعتماد على التقارير بل كان هناك تخطيط وعمل ومتابعة ميدانية من جميع المسؤولين ، وتم القيام بالعديد من الجولات بالمحافظات.

2014-05-31