#
محلب: 4 أسباب وراء أزمة الكهرباء

محلب: 4 أسباب وراء أزمة الكهرباء

أ ش أ 

أرجع رئيس الوزراء إبراهيم محلب أزمة الكهرباء التي تعاني منها البلاد مؤخرا إلى 4 أسباب، مشيرا إلى أن المشكلة ليست من إهمال أو تقصير فني.
وأوضح أن هناك 54 محطة توليد كهرباء 21% من محطات الكهرباء تم بناؤها من عشر سنوات فأقل، و52% من هذه المحطات تم بناؤها من 10 إلى 20 سنة، وأن 27% من هذه المحطات بنيت منذ أكثر من 20 عاما.
وتابع قائلا “كان علينا الدخول فى برامج صيانة لهذه المحطات من خلال لجنة فنية مشكلة من كبار الخبراء فى الكهرباء والجامعات المصرية والكلية الفنية العسكرية لمسح الموقف لكل محطة على حدة”.
ولفت إلى أن السبب الثاني يكمن في العمليات التخريبية، موضحا أن مصر تعرضت إلى 300 عملية تخريب فى محطات الكهرباء الشهر الماضى، مشيرا إلى أن تلك العمليات التخريبية استهدفت محطات البعد الفائض والمصدر الرئيسي للجهد العالى من خلال تخطيط شيطاني لنسف الجهد في البرج الفائض والذى يزيد مشكلة الكهرباء لصيبنا بالشلل التام.
وأكد أن الجهاز الأمنى توصل إلى بعض عصابات “منعدمى الضمير”، ومشددا على أن تغليظ العقوبة أثر على الحد من المشكلة بنسبة تتراوح من 10 إلى 15%.
وأوضح محلب أن السبب الثالث يأتى لندرة الغاز الذى يتولد منه الكهرباء، حيث توقفت مصر منذ 4 سنوات عن التنقيب عن الغاز وارتفاع المديونية للشركات الأجنبية لتأخر السداد لها، الأمر الذى دفع إلى التحول للوقود السائل وهو المازوت والسولار والذى يقلل من كفاءة المحطات من 1000 إلى 1200 ميجاوات.
 
وأشار إلى عدم تسليم محطتي الكهرباء من شركات مقاولات مسئولة عنهما كسبب رابع لأزمة الكهرباء، متوعدا بمحاسبتها لمخالفتها تنفيذهما.
وتعهد رئيس الورزاء بأن تبذل الحكومة جهودا كبيرة من أجل النهوض والارتقاء بالوطن، كما تعهد أيضا بمصارحة الشعب في حال وجد أية مشكلات.

2014-08-16