#
محلب يلتقى نائبة رئيس شركة كهرباء فرنسا لقطاع الهندسة النووية

محلب يلتقى نائبة رئيس شركة كهرباء فرنسا لقطاع الهندسة النووية

التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، السيدة فاليري ليفكوف، نائبة رئيس شركة كهرباء فرنسا لقطاع الهندسة النووية، المشرف على أفريقيا والشرق الأوسط، وذلك بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن رئيس مجلس الوزراء أكد خلال اللقاء أن مصر ترحب بالتعاون مع الجانب الفرنسي في مجال الكهرباء والطاقة، وتتطلع للإستفادة من الخبرات الفرنسية الهامة في هذا القطاع الحيوي.

وأكد رئيس الوزراء أن هذا القطاع يشهد خلال العام الجاري طفرة حقيقية في الإنتاج، وصيانة المحطات، وإقامة شبكات التوزيع، بما يمثل قصة نجاح مصرية جديدة، حيث تم تخطي تحديات كبيرة للوصول إلى هذا الهدف، وتم توفير التمويل اللازم من خلال سبل مختلفة سواء من الموازنة العامة للدولة أو ببرامج خارجية للتمويل الميسر والإستثمار مؤكداً أن مصر تعمل الآن في مجال إنتاج الكهرباء من الطاقة التقليدية والجديدة والمتجددة، وأيضاً الطاقة النووية.

وأضاف رئيس الوزراء أن مصر تمتلك موقعاً جغرافياً متميزاً، وبها قناة السويس التي تعد ممراً ملاحياً استراتيجياً للعالم كله، كما لدينا الشباب القادر على العمل و الإنتاج. وأكد محلب أن مصر تسعى لتحقيق الإستقرار بالمضي في تنفيذ خارطة الطريق السياسية و الإقتصادية، مشيراً إلى أن إستقرار مصر يعد إستقراراً للمنطقة والعالم أجمع.

وأضاف رئيس الوزراء أن مصر تواجه الإرهاب الذي يمثل خطراً كبيراً على العالم كله، فالأعمال الإرهابية الآثمة التي حدثت أول أمس توضح الخطر على الإنسانية من هذا الإرهاب الأسود، وشدد على أنه لا سبيل للخلاص من هذا التهديد سوى العمل سوياً على إجتثاث الإرهاب من جذوره وتجفيف منابعه.

ووجه رئيس الوزراء بدراسة كافة مجالات العمل المقترحة، والتمهيد للمضي في تنفيذها، وأشار إلى ضرورة الإهتمام بتطبيق مقترح لتخصيص مبنى مدرسة قائم وتجهيزه ليكون مدرسة متخصصة للتدريب الفني، متطلعاً إلى مشاركة الجانب الفرنسي في هذا الشأن، بما يوفر تدريب المهندسين والعمال والفنيين المصريين، وبما يتيح الكوادر الفنية اللازمة لمشروعاتهم داخل مصر، أو في الدول العربية المجاورة.

من جانبها، أكدت نائبة رئيس الشركة أن لديهم الرغبة في المشاركة في مشروعات الكهرباء في مصر في مجالي توليد الكهرباء من المصادر التقليدية والنووية، وكذا إنشاء وصيانة شبكات التوزيع، وإقامة المحطات وصيانتها، مشيرة إلى أن لديهم خبرات في هذا المجال يمكنهم تقديمها للجانب المصري.

وأضافت أن الكهرباء تعتبر محركاً لنمو الإقتصاد، و أن مصر حققت نجاحاً كبيراً في هذا القطاع بما يفتح لها آفاقاً ويتيح فرصاً أوسع للنمو، ورحبت بمقترح رئيس مجلس الوزراء مؤكدة أن الإهتمام بالتعليم والتدريب الفني عنصر أساسي في تحقيق النمو، وأن شركة كهرباء فرنسا ستعمل على التعاون مع مصر في تنفيذ برنامجها لإنتاج الكهرباء والذي يعد نموذجاً مثالياً للتعامل مع إحتياجات مصر من الكهرباء خلال الأعوام القادمة. مشيراً إلى أن هناك مذكرات تفاهم موقعة مع وزارة الكهرباء في مصر تتيح تلبية هذه الإحتياجات.

من جانبه، أكد وزير الكهرباء أن هناك دراسات جدوى خاصة بمحطات في أبو سلطان وشبرا الخيمة لرفع كفاءتها وزيادة قدرتها وشبكات التوزيع في منطقة الدلتا، كأحد مجالات التعاون مع الجانب الفرنسي.

2015-06-28