#
محلب يفتتح مؤتمرا ومعرضا دوليا حول محاور شبكات التنمية فى مصر بمشاركة علماء من روسيا وألمانيا وكازاخستان..

محلب يفتتح مؤتمرا ومعرضا دوليا حول محاور شبكات التنمية فى مصر بمشاركة علماء من روسيا وألمانيا وكازاخستان..

محلب يفتتح مؤتمرا ومعرضا دوليا حول محاور شبكات التنمية فى مصر بمشاركة علماء من روسيا وألمانيا وكازاخستان..

شارك المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المصرى فى المؤتمر والمعرض الدولى حول محاور شبكات التنمية واستخدام التقنيات المتقدمة واستخدامها فى مصر، الذى نظمته وزارة الشباب والرياضة، بمشاركة ممثلين عن دول روسيا، وكازاخستان وألمانيا، بأحد الفنادق الكبرى فى القاهرة.

وتضمن المؤتمر عدة جلسات حول عرض الفكر الاستراتيجى لمحاور شبكات التنمية وورش عمل، بحضور مسئولين بمختلف القطاعات فى الدولة والمجتمع المدنى، على رأسهم الدكتور شريف حماد وزير الدولة للبحث العلمى، والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، والدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق، الذى تولى رئاسة المؤتمر.

جانب من الجولة

وقال المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المصرى إن علماء مصر محل تقدير كبير جدا من جانب الدولة، ومصر تنتظر منهم الكثير خلال الفترة المقبلة، من أجل أن نقف فى مصاف الدول المتقدمة ونحتل المكان الطبيعى بين مختلف بلدان العالم المتطور.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء المصرى خلال المؤتمر أن العلاقات المصرية الروسية عميقة جدا منذ زمن طويل قائلا: “الإخوة الروس كانوا نعم الصديق فى تطوير وبناء السد العالى وكانت هناك علاقات متميزة معهم، والآن، ونأمل أن تكون هناك مجالات كبيرة للبحث والتوصل معهم خلال الفترة المقبلة، وعلى رأسها تحلية مياه البحر وتنقية مياه الصرف الصحى، ورفع كفاءة صناعات الحديد والصلب والغزل والنسيج، بالإضافة إلى مجالات الطاقة الشمسية وتصنيع الخلايا، وطاقة الرياح.

إبراهيم محلب وعصام شرف يفتتحان معرضًا للابتكارات العلمية على هامش مؤتمر محاور التنمية
وأشار المهندس إبراهيم محلب، رئيس الحكومة المصرية إلى أن التعاون مع الجانب الروسى فى العديد من الأبحاث والمجالات المتطورة ينقل الدولة إلى وضع جديد فى الفترة القليلة القادمة، قائلا: “ضيوفنا فى محل تقدير وترحيب، ونأمل أن نخلق شبكة من التعارف بين العلماء المصريين والأجانب، وتكون هذه الزيارة للعلماء الروس بداية لقاعدة بيانات قوية لخلق قنوات تواصل بين مصر وروسيا والعديد من الدول الأجنبية.

وافتتح رئيس مجلس الوزراء المصرى معرضا للعديد من المنتجات والابتكارات العلمية فى مجال التكنولوجيا والتقنيات المتقدمة، لمجموعة من شباب المبتكرين وممثلين عن عدد من الجامعات المصرية، وذلك على هامش مشاركته فى الجلسة الافتتاحية لمؤتمر محاور شبكات التنمية الذى ترعاه وزارة الشباب والرياضة.

وأشاد رئيس مجلس الوزراء المصرى بأداء شباب المبتكرين والمبدعين، بالإضافة إلى العارضين الأجانب من دول روسيا وألمانيا وكازاخستان، مؤكدا أن المعرض على مستوى متميز من الإعداد وبه مبتكرات تستحق الرعاية والتطوير.

جانب من الحضور
من ناحية أخرى قال الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء المصرى الأسبق، إن محاور شبكات التنمية والاستثمار فى مصر تمثل أحد المحاور المهمة فى خلق مجتمعات المعرفة، التى يعتبر الاستثمار فيها هو المستقبل القادم.

وأوضح رئيس الوزراء المصرى الأسبق على هامش مشاركته فى مؤتمر محاور شبكات التنمية أنه يجب الاستفادة من خبرات وتجارب الأصدقاء والعلماء الروس المشاركين فى المؤتمر والاستفادة من خبراتهم المتنوعة فى مجالات إنتاج المعرفة واستخدام التقنيات المتقدمة لتوطينها فى مصر، داعيا إلى ضرورة التنسيق والتعاون بين العلماء الروس المشاركين فى المؤتمر ووحدة روسيا الموجودة فى مجلس الوزراء لتعظيم الاستفادة من قدرات هؤلاء العلماء خلال الفترة المقبلة.

إبراهيم محلب يناقش وزير البحث العلمى

من جانبه قال الدكتور صلاح نصير مقرر مؤتمر محاور شبكات التنمية، إن المؤتمر يستضيف ممثلين عن دول أجنبية من ألمانيا وروسيا وكازاخستان، من أجل تعزيز الشراكة مع تلك الدول، فى مجالات متنوعة، من بينها الطاقة والمياه والزراعة والتعليم والتدريب والاستثمار والتمويل، لافتا إلى أن الهدف الأساسى من هذا الملتقى التعرف على التجارب الدولية فى تلك المجالات ومدى الاستفادة منها داخل مصر.

ووجه الدكتور نصير خلال المؤتمر الشكر للمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى، لمساهمتهم المخلصة فى إنجاح المؤتمر، وتسهيل مهام الوفود الأجنبية المشاركة.

من ناحية أخرى وجه العالم الروسى ديمترى استريبيكوفد عميد معهد الطاقة فى روسيا الاتحادية الشكر والتقدير للحكومة المصرية على دعمها وحرصها على استضافة الخبراء والعلماء الروس للاستفادة من مجالات التعاون المشترك بين الجانبين وتعزيز فرص التعاون المستقبلى خلال الفترة المقبلة، قائلا “هناك علاقات وطيدة جمعت الشعبين المصرى والروسى على مدار السنوات الطويلة الماضية منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ونأمل فى استئناف هذا التعاون مرة أخرى فى الوقت الراهن، والاستفادة من الخبرات والكفاءات الموجودة لدى الجانبين”.

وأكد العالم الروسى خلال كلمته فى مؤتمر محاور شبكات التنمية الذى نظمته وزارة الشباب تحت رعاية رئيس الوزراء أن الهدف من زيارة مصر فى الوقت الراهن هو توطين التكنولوجيا الروسية فى مجالات التصنيع على أرض مصر، المتعلقة بالطاقة لدفع التنمية فى مصر إلى الأمام خلال الفترة المقبلة انطلاقا من الشراكة العميقة بين البلدين والعلاقات التاريخية الطويلة بينهما.

اليوم السابع

2014-12-13