#
محلب يطالب بتقرير أسبوعي عن جهود النظافة وتدوير المخلفات

محلب يطالب بتقرير أسبوعي عن جهود النظافة وتدوير المخلفات

طلب رئيس الوزراء من وزيري التنمية المحلية والتطوير الحضري والعشوائيات تقديم تقرير أسبوعي عن جهود النظافة وتدوير المخلفات على مستوى الجمهورية، مشيرا الى أن ملف النظافة بالمحافظات سيكون على رأس معايير التقييم لكل محافظ واستمراره في موقعه.

جاء ذلك خلال الإجتماع الاسبوعي اليوم الأربعاء لمجلس الوزراء برئاسة المهندس إبراهيم محلب، حيث ناقش المجلس عددا من الملفات الاقتصادية والاجتماعية الهامة.

كما قدم المهندس إبراهيم محلب الشكر لوزير الآثار على الجهود المبذولة في غرب الأقصر لانارة المعابد والمقابر الفرعونية، وأشاد بجهود المصريين في الخارج الذين استجابوا لدعوة وطنهم لدعم السياحة بالأقصر وأسوان وجاءوا لتنظيم مؤتمر في الاقصر هذا الاسبوع، مطالبا وزراء الطيران والأثار والسياحة باعداد برامج سياحية خاصة بالأقصر وأسوان لتشجيع السياحة بهما.

من جانبه، أشار وزير السياحة إلى أن هناك برنامجا لتحفيز الطيران العارض والمنتظم للأقصر، كما أنه سيتم الانتهاء من المراسي الموجودة بالاقصر في نهاية العام، مؤكدا وجود دعم كبير لحملات الدعاية الخاصة بالأقصر وأسوان، وهناك أيضا موافقة من رئيس الوزراء على مد برامج تنشيط السياحة التي بدأتها الوزارات المعنية حتى 31 ديسمبر المقبل.

وطلب وزير السياحة تنظيم الوزارات المعنية زيارة لطابا ونويبع لحل الصعوبات التي تواجه بعض المستثمرين السياحيين هناك، لتشجيعهم على ضخ المزيد من الاستثمارات السياحية، فوافق رئيس الوزراء على هذا المطلب.

من جهة أخرى، أكد المهندس إبراهيم محلب أن من أولويات الحكومة في هذه المرحلة الاهتمام بالتعليم والصحة، مشيرا الى أن الخدمات الصحية ستحظى برعاية كاملة خلال هذه المرحلة، خاصة التأمين الصحي، بالاضافة الى المستشفيات النموذجية التي سيتم تطويرها على مستوى الجمهورية، مشيرا الى أن وزير الصحة سيعرض تقريرا أسبوعيا عن جهود تطوير مستشفى نموذجي بكل محافظة.

وعلى صعيد آخر، قدم وزير الاسكان شرحا عن اسباب انقطاع أو ضعف المياه في بعض المناطق، مشيرا الى أن هناك عدة أسباب لذلك، أولها أن هناك عددا كبيرا من المشروعات لم يتم تنفيذها في الفترة التي أعقبت الثورة في عامي 2011 و 2012، وبالتالي أصبح هناك نقص في كميات المياه المنتجة عن الاحتياج، إضافة الى أن هذه الفترة شهدت أيضا عددا كبيرا من المباني العشوائية المخالفة التي مثلت ضغطا كبيرا على المياه المنتجة، خاصة في المناطق التي تعاني من مشاكل حاليا، مثل فيصل والهرم، وغيرها.

وطالب الوزير بتوفير التمويل اللازم للانتهاء من عدد من المشروعات، حيث أشار الى أن هناك حوالي 83 مشروع مياه من المقرر الانتهاء منها في بداية يونيو المقبل، وتحتاج الى تمويل اضافي، فأكد رئيس الوزراء أنه سيتم حصر هذه الاحتياجات وعقد اجتماع مع وزيري التخطيط والمالية لتوفير التمويل اللازم لهذه المشروعات.

من ناحية أخرى، عرضت وزيرة الدولة للتطوير الحضري والعشوائيات الدراسة الخاصة بالموقف النهائي للمحافظات بشأن تطبيق المنظومة القومية للادارة المتكاملة للمخلفات الصلبة، حيث أشارت الوزيرة الى انه تم بالفعل تطبيق المنظومة في محافظة بورسعيد بالكامل، وحي شمال الجيزة بمحافظة الجيزة، حيث تم تقسيم الاحياء الى قطاعات، وتكوين شركات شبابية ثم تسكين الشركات على القطاعات، وتدريب أصحاب تلك الشركات عمليا على المنظومة، فضلا عن تدريب مسئولي الاحياء على الرصد والمتابعة، مضيفة أنه يجري حاليا التنسيق مع باقي المحافظات للانتهاء من الخطوات التنفيذية لتطبيق المنظومة.

المصدر: وكالات

2015-08-19