#
محلب يشهد مؤتمر إطلاق شركة “أيادي” للاستثمار والتنمية

محلب يشهد مؤتمر إطلاق شركة “أيادي” للاستثمار والتنمية

قال رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب إن مشروع شركة “أيادي” سيحقق عوائد مادية كبيرة عقب إصدار قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحا أن إدارة الشركة تتسم بـ”الاحترافية” وتطبق كل قواعد الحوكمة والرقابة والمتابعة من الحكومة.

وأعلنت الحكومة المصرية، اليوم الثلاثاء، تأسيس شركة “أيادي” للاستثمار والتنمية تحت شعار “يلا نشتغل” بحضور رئيس الوزراء وعدد كبير من وزارء المجموعة الاقتصادية ورجال الأعمال.

وأضاف محلب أن هناك عددا من المشروعات الصغيرة والمتوسطة القابلة للتنفيذ خلال الفترة المقبلة، أبرزها إنشاء مراكز لوجيستية داخل محافظات الوجه القبلي والبحري، وإنشاء شركات الأمن والنظافة والمواصلات، بالإضافة إلى تنظيم ساحات داخل المحافظات للباعة المتجولين.

من جانبه، قال وزير التخطيط أشرف العربي إن معدلات البطالة بين الشباب تجاوزت 13%، وذلك بحسب الإحصاءات الرسمية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بنهاية نوفمبر 2014.

وأضاف العربي أن شركة “أيادي” هي مشروع وطني يستثمر طاقات الشباب ويلبي في الوقت نفسه احتياجات وأولويات التنمية في المحافظات المختلفة، كما تهدف الشركة إلى توفير فرص عمل حقيقية ومنتجة للشباب تُقدر بنحو نصف مليون فرصة عمل خلال السنوات الأولى في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ويتم إطلاق الشركة برأس مال يقدر بـ 10 مليارات جنيه بمساهمة حكومية 20% مقابل 80% للقطاع الخاص.

وأشار العربي إلى أن هذه المبادرة تأتي بالتعاون بين وزارة التخطيط ووزارة التنمية المحلية، وبرعاية عدد من الوزارات في مقدمتها الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والاستثمار والأوقاف والشباب والرياضة، كما سيتم تفعيل تلك الشركة بمشاركة حقيقية مع اتحاد الصناعات واتحاد الغرف التجارية وجمعية شباب الأعمال.

كما قال وزير التنمية المحلية عادل لبيب -خلال المؤتمر- إنه من المقرر أن يكون هناك دور للمحافظين لإدارة الشركات بما يحقق النجاح وبالتنسيق مع الشركة الأم، حيث إن إدارة المشروعات لن تقتصر على مجلس إدارة الشركة ولكن بالتنسيق مع الشباب.

المصدر : أصوات مصرية

2014-12-16