#
محلب يشهد توقيع 3 برتوكولات تعاون بين مصر والكونغو الديمقراطية

محلب يشهد توقيع 3 برتوكولات تعاون بين مصر والكونغو الديمقراطية

شهد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء صباح اليوم توقيع ٣ بروتوكولات تعاون بين البلدين حيث شهد بروتوكول تعاون بين وزارة الكهرباء المصرية ونظيرتها الكونغولية بشأن إنشاء محطتى طاقة شمسية بواسطة الخلايا الفوتوفولتية مربوطة بالشبكة فى أحد أحياء العاصمة الكونغولية كنشاسا بإجمالى 4 ميجاوات وممولة بالكامل من الحكومة المصرية، كمنحة تقدر بحوالى ستة ملايين دولار وذلك فى إطار مبادرة تنمية دول حوض النيل التى تشرف علي تنفيذها وزارة الخارجية وسيقوم بتنفيذ المحطتين الهيئة العربية للتصنيع وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

كما شهد محلب توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتى البيئة فى البلدين يتعلق بتبادل المعرفة والخبرات فى إدارة التنوع البيولوجى والمحميات الطبيعية والتدريب وكذا تبادل الخبرات فى مجال التغيرات المناخية والتقييم البيئى.

هذا وقد شهد رئيس الوزراء أيضا توقيع مذكرة اتفاق بين وزارتى الصحة بالبلدين لإنشاء وتجهيز وتشغيل مركز طبي مصري في العاصمة كنشاسا لتوفير جميع الخدمات الصحية إلى السكان وكذا توفير الفرق الطبية المصرية اللازمة في بعض التخصصات بالإضافة إلى المعدات والأدوية الطبية وغيرالطبية اللازمة لتشغيل المركز الطبي.

كما سيقوم الأطباء المصريون بإلقاء محاضرات وعقد ندوات توعية في المؤسسات العلمية والطبية، وتدريب الأفراد الطبيين الكونغوليين بالحد الذي تسمح به قدرة المركز الطبي.

جدير بالذكر أن هذا المركز الطبي هو مشروع إنساني وتنموي وجزء من المساعدة الفنية المصرية إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية كما أن هذا الاتفاق يشكل نقطة البداية والانطلاق إلى تعاون صحي أوسع بين البلدين وخاصة فيما يتعلق باستمرار التدريب وتبادل الخبرات والبحوث.

وعلى هامش توقيع البروتوكولات الثلاثة اجتمع المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء مع وزراء الصحة والبيئة والكهرباء الكونغوليين رحب خلاله بزيارتهم لمصر، لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة مشيدا بعلاقات التعاون بين البلدين.

2015-08-06