#
محلب يشكل مجموعة عمل للحفاظ على القاهرة التاريخية

محلب يشكل مجموعة عمل للحفاظ على القاهرة التاريخية

 أصدر إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء قرارا بتشكيل مجموعة عمل وزارية برئاسة محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار لتولى وضع برامج وخطط عاجلة بعيدة المدى للحفاظ على موقع القاهرة التاريخية كموقع تراثي عالمي .

  وأكد  وزير الآثار – فى تصريح له اليوم –  أن قرار محلب جاء استجابة فورية للمذكرة التى رفعها له مما يعكس اهتمام وحرص الحكومة المصرية للحفاظ على ممتلكاتها الثقافية ، و سن القوانين التي تحمي الكنوز الحضارية المصرية .

 و أشار  إبراهيم لضرورة تعاون كافة الوزرات والجهات المعنية للحفاظ على النسيج العمراني للقاهرة التاريخية ، مما يتيح توظيف واستثمار تلك المناطق لخلق مقاصد سياحية جديدة تكفل فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأهالي هذه المناطق وتعزز مشروعاتهم الصغيرة .

   واوضح وزير الاثار ان تكليفات محلب تمحورت حول وضع تخطيط للأنشطة التي لها تأثير على الآثار و الارتقاء بعملية تقييم وتخطيط مواقع القاهرة التاريخية وإخلاء جميع المباني الأثرية من الإشغالات الحكومية مع وضع جدول زمني بالتنسيق مع الجهات التي تشغلها ، ومنع تأجير أي مبنى أثري أو أي ملحق من ملحقاته للأفراد أو لأي جهة من الجهات .

  واضاف انه سيتم  الإسراع في تنفيذ خطة لمعالجة شبكات المياه والصرف الصحي و النظافة وإنشاء إدارة متخصصة مهمتها الحفاظ على المظهر العام الحضاري للموقع التراثي للقاهرة التاريخية.

المصدر :  أ ش أ

2014-04-25