#
محلب يستقبل بعثة بنك التنمية الإفريقي لبحث سبل التعاون المشترك

محلب يستقبل بعثة بنك التنمية الإفريقي لبحث سبل التعاون المشترك

استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم بعثة بنك التنمية الإفريقي التي تزور مصر حاليا برئاسة كاليود جاديو كبير المستشارين بالبنك، وحضرت المقابلة وزيرة التعاون الدولي، والمدير التنفيذي للبنك وممثل مصر لدى بنك التنمية الإفريقي.

في بداية الاجتماع، رحب المهندس إبراهيم محلب بالوفد الزائر، مؤكدًا اعتزاز مصر بالتعاون مع البنك كشريك تنموي رئيسي لمصر في العديد من القطاعات الاقتصادية، مشيرًا الى ان هناك العديد من المشروعات المشتركة التي مثلت قصصًا للنجاح المتبادل.

كما شدد رئيس الوزراء على تعزيز التوجه المصري نحو افريقيا، وعزم مصر إرساء شراكة مع إفريقيا في كافة المجالات الاقتصادية والإنسانية والإجتماعية، ومنوها إلى إنشاء “وحدة إفريقيا” داخل مجلس الوزراء في إطار جهود الدولة المصرية نحو تدعيم تواجدها في أفريقيا ودعم العلاقات مع الأشقاء الأفارقة.

من جانبه، أشار الوفد الزائر الى إطلاق البنك صندوقا سياديا تحت إسم “افريقيا 50” للاستثمار في البنية التحتية داخل إفريقيا، موضحا أن الهدف من إنشائه هو تنفيذ مشاريع استثمارية في افريقيا في مجال تطوير البنية التحتية عن طريق جذب تمويلات أفريقية مختلفة سواء من طرف الدول أو المؤسسات المالية الدولية أو الصناديق السيادية أو صناديق القطاع الخاص، بدلا من الاعتماد على تمويل من خارج القارة، ومؤكدًا أن الصندوق سيساعد على تنفيذ المشروعات بصورة أسرع وأكفأ.

وأضاف الوفد أنه التقى مع العديد من الشركات المصرية ومؤسسات القطاع الخاص المهتمة بالعمل في أفريقيا لدعوتها للمساهمة في الصندوق ومشروعاته، كما قدم الوفد عرضا حول تطورات فكرة الصندوق وما تم الحصول عليه من تمويل فيه والمزايا التي تحصل عليها الدول المساهمة فيه.

من ناحيته، أشاد رئيس الوزراء بفكرة الصندوق ودعم مصر له، حيث سيمثل عاملا مساعدا في تحقيق هدف السوق المشتركة الأفريقية، مؤكدا أهمية الاعداد الجيد للدراسات الخاصة بالمشروعات المنفذة من خلال الصندوق، وأن تراعي احتياجات الدول الاعضاء، كما شدد على اهمية ايلاء عنصر التدريب الفني اهتمامًا كبيرًا في تلك المشروعات، كما أشار إلى أن قمة التكتلات الاقتصادية الافريقية الثلاثة التي ستعقد خلال شهر يونيو المقبل بشرم الشيخ ستكون فرصة جيدة للتعريف بالصندوق وأهدافه.

2015-05-21