#
“محلب” يؤكد عمق العلاقات المصرية اليابانية

“محلب” يؤكد عمق العلاقات المصرية اليابانية

أ ش أ

 
أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء عمق العلاقات المصرية اليابانية، والتي تتسم بالود والصداقة، مشيرا الى العديد من مجالات التعاون الاقتصادي والسياسي والتبادل العلمي والثقافي بين الدولتين، كما شدد على حرص مصر تعزيز تلك العلاقات في كافة القطاعات.
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات المصرية -اليابانية الرسمية مساء اليوم برئاسة المهندس إبراهيم محلب وشينزو آبي رئيس وزراء اليابان، بمشاركة وزراء كل من التجارة والصناعة، والتعاون الدولي، والنقل، والآثار، ومساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية عن الجانب المصري.
وقد رحب المهندس إبراهيم محلب فى بداية المباحثات برئيس الوزراء الياباني والوفد المرافق له، معربا عن تقدير مصر للمشروعات التنموية التي تقوم اليابان بتمويلها في مصر وعلى رأسها الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا والمتحف المصري الكبير ومستشفى الأطفال الجامعى، وتطلعها إلي تنفيذ مشروعات أخري علي نفس النسق في المستقبل.
وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء بأن المهندس إبراهيم محلب وجه الدعوة للجانب الياباني للمشاركة في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، الذي سيعقد في شرم الشيخ في مارس المقبل، مؤكدا أن المشاركة اليابانية سواء على المستوى الرسمي أو على مستوى الشركات ستسهم في نجاحه وتحقيق الأهداف المرجوة منه، موضحا أن الزيارة الحالية خطوة مهمة في احداث مزيد من التقارب والتكامل الاقتصادي بين البلدين.
من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الياباني عن تقديره وعظيم شكره للحفاوة البالغة التي لاقاها والوفد الياباني خلال استقباله بمصر، وخلال استقبال المسئولين اليابانيين الذي قاموا بزيارة مصر مؤخرا.
وأكد الضيف اليابانى أن بلاده أفضل شريك لمصر في تحقيق تطوير متوازن لاقتصادها، معربا عن تقديرها للتقدم المصري الثابت نحو الديمقراطية طبقا لخارطة الطريق، وتقديرها لجهود الحكومة المصرية في الاصلاحات التي تقوم بها في مجالات مكافحة الفقر وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية في إطار الإصلاح الشامل الذي تنتهجه، مؤكدا سعادته باستعادة مصر الاستقرار، وبما ينعكس على تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط.
كما أشار إلى استعداد الجانب الياباني في تحقيق مشاركة للشركات اليابانية في المشروعات التنموية وتنمية منطقة قناة السويس، بما يدعم العلاقات الثنائية، مشيرا الى أن مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي سيعقد بشرم الشيخ يمثل فرصة هائلة للاقتصاد المصري، ويتطلعون للمشاركة فيه بصورة فعالة.
وأعرب رئيس الوزراء الياباني عن تطلع بلاده الى مشاركة مصر في المؤتمر العالمي الثالث للحد من الكوارث والذي ستستضيفه اليابان في مارس 2015.
وقد تناولت الجلسة عرضا لمختلف مشروعات التعاون الممكنة بين الجانبين في مختلف القطاعات، كما أكد رئيس الوزراء على حرص مصر على المشاركة في المؤتمر العالمي الثالث للحد من الكوارث على المستوى الوزاري.

2015-01-17