#
محلب يؤكد على اهتمام الحكومة بالمناطق الاكثر احتياجا والحدودية

محلب يؤكد على اهتمام الحكومة بالمناطق الاكثر احتياجا والحدودية

أكد المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء على أن توجه الحكومة هو الاهتمام بالمناطق الأكثر احتياجاً والحدودية، وعلى رأسها صعيد مصر، والعمل على ضخ المزيد من الاستثمارات لتحقيق التنمية فى هذه المناطق، وتوفير فرص عمل جديدة للشباب.

جاء ذلك خلال اجتماع اليوم بمجلس الوزراء ، لمتابعة خطط تنمية جنوب الوادى، وذلك بحضور وزراء التخطيط، التنمية المحلية، الاسكان، العدالة الانتقالية، الرى، الزراعة، الثقافة، بالاضافة إلى محافظ أسوان، وممثلى بعض الجهات.

وخلال الاجتماع، عرض وزير الاسكان رؤية متكاملة عن تنمية جنوب الوادى، وأشار إلى أن كافة التفاصيل الخاصة بهذه الرؤية موجودة فى خطة تنمية محافظة أسوان.

وأوضح وزير الاسكان أن رؤية التنمية تقوم على الاستغلال الامثل لكافة الموارد الطبيعية الموجودة فى منطقة جنوب الوادى وبحيرة السد العالي، والتى تحتوي على مجموعة كبيرة من الثروات منها ( معدن الذهب – خامات التعدين –خامات الحديد- الفوسفات – الرخام – البازلت – الجرانيت – الحجر الجيرى- الجبس)، هذا بالاضافة إلى مناطق مصايد الاسماك، ومناطق محميات الطيور النادرة، وغير ذلك من الموارد الطبيعية الأخرى.

وأشار وزير الاسكان خلال عرضه لرؤية تنمية جنوب الوادى إلى القطاعات الاقتصادية المستهدفة، وهى قطاع الزراعة حيث سيتم استغلال المناطق الزراعية فى توشكى وقسطل وادندان والمناطق الزراعية على ضفاف البحيرة، وقطاع الصيد حيث سيتم استغلال ميناء جرف حسين والمنطقة المحيطة فى إنشاء اسطول صيد تعمل به المراكب بوقود نظيف وإنشاء مصانع تعبئة وتغليف وتجميد للاسماك، أما عن قطاع الصناعة فسيتم استغلال الموارد الموجودة فى منطقتى وادى العلاقى (مواد بناء) ومنطقة وادى واعر(حاصلات توشكى الزراعية) لانشاء قاعدة صناعية قوية بالمنطقة، وأخيراً قطاع السياحة حيث تزخر المنطقة بالمقومات السياحية التى تضعها على خريطة السياحة العالمية.

كما أشار وزير الاسكان إلى استراتيجية وأهداف التنمية بمنطقة جنوب الوادى، حيث أكد أنه سيتم العمل على زيادة الانتاج الزراعى بالمنطقة لتحقيق التنمية الاقتصادية، وتحقيق الاكتفاء الذاتى وتصدير الفائض إلى الخارج، مع احداث طفرة صناعية فى كافة المجالات المستهدفة، والاهتمام بالصناعات البيئية وتنميتها، هذا إلى جانب العمل على تحويل منطقة جنوب السد العالى إلى منطقة عمرانية تنموية متكاملة فى كافة المجالات، والنهوض بقطاع السياحة عن طريق جذب المزيد من الزائرين للمناطق الاثرية والبيئية.

وفى ختام العرض أشار وزير الاسكان إلى المشروعات المقترحة، ومنها تنمية منطقة جنوب الوادى، والتى منها مشروع تنمية جنوب مصر، مشروع تنمية منطقة أبو سمبل وتوشكى، مشروع تنمية منطقة توماس وعافية، مشروع تنمية منطقة العلافى وجرف حسين، مشروع تنمية جنوب أسوان.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )

2015-06-04