#
محلب يؤكد ضرورة الإنتهاء من خطة وتطوير مؤسسات الرعاية

محلب يؤكد ضرورة الإنتهاء من خطة وتطوير مؤسسات الرعاية

أ ش أ

شدد المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزاء على ضرورةالإنتهاء من خطة التقييم والتطوير لمؤسسات الرعاية الاجتماعية وعرض نتائجها فى
أقرب وقت مؤكدا انه سيقوم بزيارة عدد من الدور للإطلاع على ما تم تطويره خلال تلك الفترة ومستوى الخدمات المقدمه فى هذه الدور.

جاء ذلك خلال استقبال المهندس ابراهيم محلب اليوم, لغادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى, لمتابعة تنفيذ خطة الوزارة فى مجال الرعاية الاجتماعية,ومستوى الخدمات التى تقدمها.

وفى بداية اللقاء, تم استعراض خطة الوزارة فيما يخص تقييم مؤسسات الرعاية الاجتماعية ودور الأيتام, حيث أشارت الوزيرة إلى وجود حوالى 448 دار أيتام, بالإضافة إلى 84 حضانة أيتام على مستوى الجمهورية يتم الإشراف عليها من قبل الوزارة, يوجد ما يقرب من 74% من هذه الدور فى محافظة القاهرة الكبرى, وأكدت أنه يتم تنفيذ برنامج التقييم المؤسسى الذى تنفذه الوزارة من خلال 33 فريق عمل بالتعاون مع منظمات دولية ومصرية عاملة فى مجال الرعاية الأسرية.

وأضافت الوزيرة, أنه تم الإنتهاء من حوالى 77% من خطة التقييم, التى تتضمن العديد من الجوانب منها التقييم النفسى, حيث تم الاتفاق مع وزارة الصحة لتنفيذ التقييم النفسى على عينه تمثل 10% من الأطفال, كما تم الإنتهاء من بناء قاعدة معلومات متكاملة عن دور الرعاية الاجتماعية الموجودة , ومناقشة كافة المقترحات لتطوير الأداء بهذه الدور.

على جانب أخر, تم استعراض ملامح البرنامج القومى للتصدي لظاهرة أطفال الشوارع, وذلك من خلال حصر لهؤلاء الأطفال على مستوى المحافظات, وإنشاء وتطوير الدور التى تكون جاهزة لاستقبالهم, ووضع برنامج تدريبي للمشرفين والأخصائيين الاجتماعين القائمين على عملية رعاية أطفال الشوارع, هذا بالإضافة إلى التنسيق مع مختلف الوزارات ومنظمات المجتمع المدني للتصدي لهذه الظاهرة من أجل العمل على القضاء عليها.

وفى نهاية اللقاء, تم استعراض الجهود المبذول للتحقيق مطالب ذوى الاحتياجات الخاصة والمعاقين, والعمل على تطوير المجلس القومى لشئون الإعاقة خلال الفترة المقبلة بما يمكنه من أداء دوره المنوط به فى خدمة المعاقين وحل كافة المشكلات التى تواجههم, وذلك من خلال تعيين مجلس إدارة جديد.

2014-09-22