#
محلب يؤكد دعم مصر لكافة جهود التنمية في دولة جنوب السودان

محلب يؤكد دعم مصر لكافة جهود التنمية في دولة جنوب السودان

اكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، على دعم مصر لكافة جهود التنمية في دولة جنوب السودان.

وشدد خلال استقباله صباح اليوم، وزيرة الكهرباء والسدود والري والموارد المائية الجنوب سودانية، على أهمية تفعيل ما يتم الاتفاق عليه في اطارالعلاقات الثنائية ، وعلى ضرورة تتعدد مجالات التعاون لتشمل ليس فقط مجال الري ولكن أيضا الكهرباء والصحة والنقل والتشييد.

حضر اللقاء الدكتور حسام المغازي وزير الموارد المائية والري، وسفير دولة جنوب السودان بالقاهرة، حيث تم بحث سبل دفع علاقات التعاون بين مصروجنوب السودان في مختلف المجالات.

في بداية اللقاء، رحب رئيس الوزراء بالوزيرة الجنوب سودانية، مؤكدا ، ومشددا ، ع

من ناحيته، استعرض الدكتور حسام المغازي عددا من مجالات التعاون القائمة بين البلدين، حيث أوضح أنه يتم حاليا اعداد مشروع مذكرة تفاهم بين وزارتي الري في البلدين بشأن التعاون في مجال بناء القدرات وتبادل الخبرات في مجال الري وحفر الآبار.

كما أشار الى وجود فريق من المهندسين المصريين يعملون حاليا على تقديم الخبرات في مجال الري وتوليد الكهرباء من السدود بجنوب السودان، وأضاف أن جامعة الاسكندرية قامت بتوفير عدد من المنح التعليمية للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه لأبناء دولة جنوب السودان.

من جانبها، أعربت الوزيرة الجنوب سودانية عن سعادتها بعودة الاستقرار والأمن الى مصر، خاصة مع اتمام خطوات خارطة الطريق، ومشيدة بالتعاون القائم بين البلدين، والذي يعود الى فترة ما قبل إستقلال بلادها، كما نوهت عن المشاركة المصرية في مشروعات الكهرباء بأربع ولايات في جنوب السودان.

على صعيد آخر، قدم سفير دولة جنوب السودان خلال اللقاء التعازي في أبناء القوات المسلحة الذين أستشهدوا مؤخرا نتيجة هجوم ارهابي، مؤكدا على وقوف بلاده مع مصر وثقتها في ان تلك الجريمة النكراء لن تنال من عزم المصريين، كما أثار أيضا خلال اللقاء مسألة تخصيص مصر قطعة أرض لاقامة مقر للسفارة، أسوة بتخصيص بلاده قطعة أرض لاقامة مقر للسفارة المصرية هناك.

من ناحيته، أكد رئيس الوزراء على أن مصر ستنتصر على قوى الارهاب، وأنها تقف اليوم لحماية المنطقة من الارهاب الذي أصبح تجارة وصناعة عالمية عابرة للحدود.

وقد صرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أنه فيما يتعلق بمسألة تخصيص قطعة الأرض لاقامة مقر لسفارة دولة جنوب السودان بالقاهرة، فقد أجرى السيد رئيس الوزراء اتصالات مع وزارتي الخارجية والاسكان للتوجيه بسرعة الانتهاء من اتخاذ الاجراءات الخاصة بها.

المصدر:  أ ش أ

2014-10-27