#
محلب : نعمل على تنفيذ تكليفات السيسي في شتى النواحى الاقتصادية

محلب : نعمل على تنفيذ تكليفات السيسي في شتى النواحى الاقتصادية

أ ش أ

أكد  رئيس الوزراء إبراهيم محلب أن الحكومة تعمل على تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى شتى النواحى الإقتصادية، وذلك لخلق مناخ جاذب للإستثمار، وتوفير السلع الإستراتيجية الأساسية للمواطنين.

وأعلن محلب  خلال  اجتماع اللجنة الاقتصادية  – لمناقشة الموقف الاقتصادى، الإحتياطى النقدى ، أوجه تمويل مشروع قناة السويس، موقف السلع الإستراتيجية، والإحتياجات البترولية  اليوم الأثنين – أن هناك أولوية حالياً لسداد متأخرات شركات البترول ، مشيراً إلى تأكيد وزير البترول أن هناك اتفاقاً يتم الآن فى مراحله النهائية لتوفير الاحتياجات البترولية و التمويل اللازم لشراء البوتاجاز لمدة عام بداية من سبتمبر المقبل بشروط ميسرة.

وأوضح  محلب أن هناك اجتماعاً عقد بالامس بين وزراء التخطيط والمالية والاستثمار، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، لبحث عدة بدائل لتمويل مشروع تنمية قناة السويس، ووضع توجيهات الرئيس موضع التنفيذ ، كما قدم وزير الاستثمار عرضاً للبدائل المقترحة لتمويل مشروع قناة السويس.

واستعرضت اللجنة الاقتصادية فى اجتماعها الخطوات التى اتخذتها وزارة الاتصالات لبدء تفعيل نظام الرخصة الموحدة، وإنشاء الكيان الوطنى الخاص ببناء وتأجير البنية الاساسية للاتصالات ، مضيفا  إلى أشارة  وزير الاتصالات  عاطف حلمي إلى أن هناك استثمارات تقدر بحوالى 22 مليار جنيه سيتم ضخها فى هذا القطاع قريباً.

و أشار رئيس مجلس الوزراء أن وزير المالية قدم تقريراً يؤكد أن هناك مؤشرات تجمعت فى الفترة الاخيرة تشير إلى أن رؤية العالم للوضع السياسى والاقتصادى فى مصر تغيرت وأن الدولة تسير فى المسار الصحيح.

وقدم وزير التموين شرحاً لنظام شراء القمح من المزارعين تتم دراسته حالياً يحقق هدفين اساسيين، هما تحفيز الفلاح على زراعة القمح، وزيادة الانتاجية، بزيادة الدعم المقدم من الحكومة لآنواع القمح التى لها انتاجية عالية، مع التزام الحكومة فى الوقت نفسه بشراء المحصول من المزارعين.

من جانبه ، أكد محافظ البنك المركزي هشام رامز – خلال الاجتماع – أنه لأول مرة يدخل الأجانب للحصول على أذون الخزانة، وهذا مؤشر ايجابى جداً، حيث يرى العالم كله أن القرارات الاقتصادية الاخيرة جيدة، وأن مصر تسير على الطريق الصحيح ، مضيفا أنه تم الحفاظ على وضع الاحتياطي النقدي في يوليو الماضى بالرغم من سداد700  مليون دولار لنادى باريس، ومصر ملتزمة بسداد الاستحقاقات الخارجية فى توقيتاتها المحددة.

2014-08-11