#
محلب : حق الدولة فى أراضيها سيعود.. ولدينا إرادة سياسية لتنفيذ ذلك

محلب : حق الدولة فى أراضيها سيعود.. ولدينا إرادة سياسية لتنفيذ ذلك

عقدت اللجنة المشكلة لاسترداد أراضى الدولة، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعها الثانى اليوم، لاتخاذ إجراءات محددة، نحو تحصيل حق الدولة، فى الأراضى التى تم التعدى عليها، أو تغيير نشاطها.

وأكد المهندس إبراهيم محلب أنه لا يمكن مهما طال الزمن أن نسمح باغتصاب أراضى الدولة، مشيرا إلى أنه لا يمكن لأحد أن يرضى بأن تبحث الحكومة عن تمويل لمشروعاتها، ولتنفيذ الخدمات المختلفة للمواطنين، ثم تتخذ إجراءات اقتصادية صعبة، بينما عندنا مليارات، تمثل حق الدولة فى الأراضى التى تم التعدى عليها، أو تغيير نشاطها المحدد.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن حق الدولة فى أراضيها سيعود، ولدينا إرادة سياسية لتنفيذ ذلك.

وأعلن المهندس إبراهيم محلب أن اللجنة قررت في إجتماعها اليوم أن يتولى المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة إعداد حصر كامل لجميع التعديات والمخالفات على أراضي الدولة، وذلك بالتنسيق مع جهات الولاية، والمحافظات المعنية.

وأضاف : كما يتولى المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة تشكيل لجنة لتثمين الأراضي محل المخالفة بالأسعار المناسبة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، ووضع معايير التثمين طبقاً للنشاط المخالف.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن اللجنة قررت أن تتولى جهات الولاية على الأراضي توجيه إنذار قانوني لجميع المخالفين لنوع نشاط الأراضي، دون ترخيص، أو صدور تصريح لهم بذلك، من الأجهزة المعنية، أو صدور موافقات لهم بتقنين أوضاعهم.

وشدد المهندس إبراهيم محلب على قيام الجهات المعنية والأمنية بإزالة المخالفة بعد إنتهاء المهلة المحددة، وقدرها شهران من توجيه الإنذار القانوني.

وأضاف أنه سيتم التعامل بصرامة وحزم من خلال الأجهزة المعنية والأمنية مع كل من تعدى على أراضي الدولة وستسترد الأراضي كاملة.

كما يتولى اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية التنسيق بين المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة والجهات المعنية والمحافظات.

حضر الإجتماع كل من وزراء : التنمية المحلية، المالية، العدل، العدالة الإنتقالية، الزراعة، الاستثمار، وممثلي وزارة الدفاع.

2014-08-12