#
محلب: الرئيس وجه باستصلاح مليون فدان كمرحلة أولى.. وإحياء مشروع توشكى

محلب: الرئيس وجه باستصلاح مليون فدان كمرحلة أولى.. وإحياء مشروع توشكى

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء والمحافظين لمناقشة مشروع استصلاح 4 ملايين فدان.

استمر الاجتماع من الحادية عشرة والنصف صباحا حتى الثالثة عصرا، وقال المهندس إبراهيم محلب في مؤتمر صحفي بقصر الاتحادية عقب الاجتماع، إن الاجتماع مهم جدا للتنمية والتخطيط فهو تنمية حقيقة لمصر، حيث تم مناقشة مشروع استصلاح 4 ملايين فدان، وفي المرحلة الأولى سيتم استصلاح واستزرارع مليون و18 ألف فدان، وتم مناقشة هذا المشروع تفصيلًا مع الرئيس.

وأكد محلب أن المشروع عبارة عن تنمية حقيقية لأنه مرتبط بتخطيط لمستقبل أبناء مصر، لأننا نعيش على مساحة ضيقة من مساحة مصر، وكان من الطبيعي أن نمتد، والدراسات أثبتت أن هناك مياة جوفية لاستزراع 900 ألف فدان، بالإضافة إلى 100 ألف فدان في توشكي.

وأضاف محلب: أن هذا المشروع يرتبط به مجتمع عمراني ومجتمع زراعي ومشاريع صناعية، وتعليمات الرئيس كانت واضحة بالتوجه فورًا إلى توشكى وتقييم الوضع.

وقال محلب، لماذا توقف المشروع رغم دفع 7 مليارات من أموال الدولة فيه مضيفًا: أنه تم عمل دراسة لإحياء هذا المشروع مرة أخرى، ثم الانطلاق لمشروعات أخرى شرقا وغربا وشمالا وجنوبا، بحيث يتم استزراع كل الأماكن التي بها مياه جوفية، ومن منطقتي الفرافرة وسيوة، وأن يتم عمل مشروعات زراعية وفق دراسات علمية وأساليب متطورة.

وأكد محلب، أن المشروع في المرحلة الأولى سيوفر مليون فرصة عمل وحياة لمليون أسرة، وهذه هي مصر التي سنبنيها في صراع مع الزمن عبر برامج مضغوطة حيث سيتم حفر 4700 بئر لزراعة هذه الأرض.

وقال محلب إنه سيزور توشكى الأربعاء المقبل، للوقوف على تفاصيل المشروع كما إنه سيتوجه للمنزلة بالبحيرة غدًا.

 

المصدر: وكالات

2014-07-20