#
محادثات مع البنك الدولى حول تنمية الموارد البشرية

محادثات مع البنك الدولى حول تنمية الموارد البشرية

أ  ش أ 

 عقد  وزير التجارة والصناعة والاستثمار  منير فخرى عبد النور جلسة مباحثات موسعة مع وفد البنك الدولى برئاسة غوستافو ديماركو منسق التنمية البشرية بالبنك الدولى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث إستعرض الجانبان عدد من المشروعات التنموية التى يعتزم البنك تنفيذها فى مصر خلال المرحلة المقبلة خاصة فى مجال تنمية الموارد البشرية وتطوير المهارات بهدف توفير العمالة المؤهلة والمدربة لتلبية إحتياجات القطاع الخاص .

وقال الوزير  في بيان لوزارة التجارة والصناعة والاستثمار ان الوزارة حريصة على توفير الظروف الملائمة لتشجيع الشباب على العمل بالقطاع الخاص وتغيير ثقافة المجتمع نحو التوظف فى هذا القطاع حيث يفضل راغبى العمل التوظف فى الجهات الحكومية رغم أن رواتب العمل الحكومى أقل بكثير من العمل بالقطاع الخاص .

وأضاف  أنه على الرغم من الإعلان عن إتاحة الآلآف من فرص التشغيل بالقطاع الخاص الإ أن هناك عزوف من الشباب على المشاركة بجدية فى هذه الوظائف وهو الأمر الذى يتطلب أهمية مد جسور الثقة بين رجال الأعمال والشباب للتأكيد على إحتفاظ الشباب بكافة المزايا التى يتم الإعلان عنها لطمأنتهم وتشجيعهم على الإقبال على الإستفادة من هذه الفرص المتاحة .


 وأشار الوزير إلى أن اللقاء استعرض أهمية تفعيل التعاون المشترك بين مصر والبنك الدولى فى تنفيذ برامج تدريبية شاملة تستهدف سد الفجوة بين إحتياجات سوق العمل وبرامج التأهل والتدريب المهنى ،لافتاً إلى أن هذ البرامج  تتضمن  تطوير قدرات العنصر البشرى لتأهليه وفق متطلبات وإحتياجات سوق العمل.

 وأكد عبد النور على ضرورة قيام القطاع الخاص بدور فاعل فيما يتعلق  ببرامج تدريب وتأهيل الشباب لتوفير مزيد من الحوافز وتحسين ظروف العمل لتشجيع الشباب على الإلتحاق بسوق العمل بالقطاع الخاص ،لافتا إلى أنه على الرغم من أن معدلات البطالة فى مصر تصل إلى 14 %  إلا أن بعض القطاعات الصناعية تعانى من أزمة من العمالة بسبب إنعدام الثقة .

 ومن جانبه قال  جوستافو ديماركو منسق التنمية البشرية بالبنك الدولى لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إن البنك الدولى ينفذ حالياً مشروعات فى مصر بقيمة 4.7 مليار دولار فى قطاعات البنية التحتية والطاقة والنقل والقطاع المالى والتعليم والتنمية البشرية ،مشيراً إلى أن البنك الدولى يقوم حالياً بتنفيذ عدد من المشروعات المتعلقة بالتعليم وتطوير المهارات بعدد من محافظات صعيد مصر  تستهدف سد الثغرات بين سوق العمل ومنظومة التدريب .

 وقال إن البنك يتطلع للمزيد من التعاون البرامج المتعلقة بتطوير الموارد البشرية وتنمية المهارات ومجالى التدريب والتدريب المهنى وذلك بهدف توفير العمالة المؤهلة لمشروعات القطاع الخاص فى مصر مشيرا إلى أهمية تنفيذ عدد من المبادرات المشجعة للشباب للإلتحاق بالعمل بالقطاع الخاص تتضمن تحسين ظروف العمل وتوفير المزيد من الحوافز.

 و قال  المدير التنفيذى لمجلس التدريب الصناعى  محمود الشريبنى أنه يجرى حاليا بحث إستكمال المرحلة الثانية من برنامج تنمية المهارات الذى تم تنفيذ مرحلته الأولى بالتعاون مع البنك الدولى بقرض قيمته 10 مليون دولار وأسفر عن تدريب 12 ألف متدرب على أعلى مستوى من الجودة والكفاءة  .

وأوضح أنه يجرى حاليا التنسيق مع مسئولى البنك الدولى لإجراء مسح شامل حول جودة العملية التدريبية فى مجالى التعليم الفنى والتدريب المهنى وربط الخريجين بفرص العمل 

2014-05-07