#
محادثات بين كيرى وبوتين فى سوتشى للمرة الأولى منذ الأزمة الأوكرانية

محادثات بين كيرى وبوتين فى سوتشى للمرة الأولى منذ الأزمة الأوكرانية

يجرى وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى محادثات اليوم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتجع سوتشي على البحر الأسود وسط التوتر الناجم عن الأزمة في أوكرانيا، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية.

ورفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بسكوف التعليق على الفور حول إمكان عقد لقاء بين بوتين وكيري.

إلا أن وزارة الخارجية الروسية أكدت في المقابل أن كيري الذي يتوجه إلى روسيا للمرة الأولى منذ بدء الأزمة في أوكرانيا، سيجري محادثات مع نظيره الروسي سيرجى لافروف.

وتابعت الوزارة “نأمل أن تساهم هذه الزيارة في تطبيع العلاقات الثنائية التي يعتمد عليها الاستقرار العالمي إلى حد كبير”.

من جهتها، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف “هذه الزيارة جزء من جهودنا المستمرة لابقاء علاقات مباشرة مع المسؤولين الروس الكبار وضمان نقل وجهات النظر الأميركية بوضوح”.

وكان نائب وزير الخارجية الروسية سيرجى ريابكوف أشار إلى أن وزيري الخارجية سيتباحثان في تطبيق اتفاقات مينسك حول شرق أوكرانيا والأزمة في الشرق الاوسط لكن ليس في العقوبات الاميركية على روسيا.

وتمر العلاقات بين روسيا والدول الغربية بازمة غير مسبوقة منذ نهاية الحرب الباردة اثر النزاع بين الانفصإليين الموإلين لموسكو والقوات الحكومية في كييف في شرق أوكرانيا وضم شبه جزيرة القرم الى روسيا في مارس 2014.

وأعلن بوتين مرات عدة استعداده لاعادة العلاقات مع واشنطن والاتحاد الاوروبي اللذان اعلنا عقوبات اقتصادية قاسية على موسكو، لكنه في المقابل اصر على موقفه حول أوكرانيا.

وأوردت وكالة ريا نوفوستي نقلا عن مصدر دبلوماسي ان زيارة كيري الى روسيا وهي الاولى منذ عامين رمزية جدا. واضاف المصدر الذي يرى في الزيارة اشارة على انفتاح روسيا على التعاون “لقد الغى زيارته مرات عدة وقرر المجيء في النهاية. لن يكون لقاء حاسما لكنه يرتدي اهمية كبرى”.

وتابع هذا المصدر الدبلوماسي “نحن منفتحون ومستعدون للتباحث في كل شيء”.

وأشار مصدر لوكالة انترفاكس ان موسكو ستحاول اقناع واشنطن بممارسة ضغوط على كييف للتفاوض مع المتمردين في شرق البلاد كما انها ستحذرها من تزويد الجيش الاوكراني باسلحة اميركية فتاكة.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية انه ورغم العقوبات الغربية وضغوط البيت الابيض، فان الشركات الاميركية لا تزال تريد الاستثمار في روسيا.

وتابع بيان الوزارة “بوينج وفورد وجون دير وألكوا وكوكاكولا وبيبسي كو ومارس وايكسون موبيل وشيفرون وكونوكو فيليبس وغيرها من الشركات التي استثمرت مبالغ كبيرة هنا تريد الحفاظ على مكانتها في روسيا”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية اشارت الى اتصال هاتفي بين لافروف وكيري.

وأضافت ان كيري هنأ نظيره الروسي خلال الاتصال بالذكرى ال70 للانتصار على المانيا النازية والتي اقامت لها موسكو احتفالات ضخمة لم تشارك فيها الدول الغربية احتجاجا على دور موسكو المفترض في الازمة الاوكرانية.

وأوضح بيان وزارة الخارجية الروسية ان كيري ولافروف “اتفقا على اللقاء قريبا للتباحث في اي اعمال مشتركة محتملة من اجل تسوية مختلف النزاعات ولدرس وضع العلاقات الثنائية”.

وبعد سوتشي من المقرر أن يتوجه كيري إلى انطإليا في تركيا للمشاركة في قمة للحلف الأطلسي.

المصدر : ا ف ب

2015-05-12