#
مجلس الامن الدولي يدرس مشروع قرار لفرض وقف اطلاق نار في سوريا

مجلس الامن الدولي يدرس مشروع قرار لفرض وقف اطلاق نار في سوريا

يدرس مجلس الامن الدولي الاثنين مشروع قرار فرنسيا لفرض وقف لاطلاق النار في مدينة حلب شمال سوريا وانهاء جميع الطلعات الجوية العسكرية فوق المدينة.

واطلعت وكالة فرانس برس على نص مشروع القرار الذي وزع على اعضاء مجلس الامن في عطلة نهاية الاسبوع، ويمكن ان يجري التصويت عليه هذا الاسبوع، بحسب دبلوماسيين.

وتعتبر هذه احدث محاولة لممارسة الضغوط على روسيا وحليفتها سوريا لوقف الحملة الجوية في حلب التي اثارت غضبا دوليا وخاصة بسبب قصف المستشفيات.

كما يهدف الى تشجيع التعاون بين روسيا والولايات المتحدة لانهاء الحرب السورية المستمرة منذ خمس سنوات وادت الى قتل 300 الف شخص وتشريد 12 مليون من منازلهم، اي نصف سكان البلاد.

الا ان واشنطن اعلنت اليوم الاثنين تعليق محادثات وقف اطلاق النار في سوريا مع روسيا.

وبموجب مشروع القرار الذي شاركت اسبانيا في رعايته، فان المجلس يهدد باتخاذ “اجراءات اضافية” في حال لم تلتزم الاطراف بوقف اطلاق النار، الا انه لا يدعو الى تفعيل الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يسمح بفرض عقوبات او استخدام القوة العسكرية.

وصرح سفير فرنسا في الامم المتحدة فرانسوا دولاتر لوكالة فرانس برس “مسؤوليتنا تحتم علينا ان نفعل كل ما بوسعنا” لمحاولة توحيد المجلس وراء جهود “انهاء معاناة حلب”.

أ ف ب

2016-10-03