#
مجلس الأمن يدين مقتل 6 من موظفى الإغاثة الإنسانية بالسودان

مجلس الأمن يدين مقتل 6 من موظفى الإغاثة الإنسانية بالسودان

أ ش أ

أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولى عن غضبهم الشديد إزاء الهجمات الأخيرة التى شنتها الجماعات المسلحة فى جنوب السودان واستهدفت المدنيين والعاملين فى منظمات الإغاثة الإنسانية.

وأشار بيان صحفى أصدره المجلس فى وقت متأخر مساء أمس الأربعاء بتوقيت نيويورك الى أن تلك الهجمات وقعت يوم 3 أغسطس الجارى بين ميليشيات تسمى “قوات دفاع مابان” بولاية أعالى النيل وبين الجنود الفارين من الجيش الشعبى لتحرير السودان.

وأسفرت تلك الاشتباكات عن مقتل ستة أشخاص على الأقل من عمال الاغاثة الانسانية ، وذكرت تقارير أن هناك استهدافا منهجيا للمدنيين على أساس انتماءاتهم العرقية.

وأدان بيان المجلس بأشد العبارات هذه الأعمال ، محذرا من أن “تلك الهجمات على المدنيين والعاملين فى المجال الإنسانى ، قد تشكل جرائم حرب”.

ودعا مجلس الأمن الدولى الى ضرورة وضع حد فورى لجميع انتهاكات حقوق الإنسان وللتجاوزات والانتهاكات للقانون الإنسانى الدولي.

كما دعا البيان أيضا حكومة جنوب السودان الى اتخاذ خطوات فورية لضمان سلامة جميع المدنيين، واجراء تحقيقات فى تلك الهجمات على وجه السرعة، وتقديم المسئولين عنها إلى العدالة.

وشدد مجلس الأمن على دعمه المطلق لقوات بعثة حفظ السلام فى جنوب السودان “يوناميس”، مرحبا فى نفس الوقت بنشر جنود اضافيين من البعثة فى مقاطعة مابان بولاية أعالى النيل،لتكون بمثابة حماية اضافية لموظفى البعثة والعاملين فى المجال الإنسانى بالمنطقة.

2014-08-07