#
مادورو: النفط الهدف الرئيسي لأمريكا في فنزويلا

مادورو: النفط الهدف الرئيسي لأمريكا في فنزويلا

قال رئيس البرلمان الفنزويلي، الذي أعلن نفسه رئيسا بالوكالة “خوان جوايدو” من قرارات المحكمة العليا في البلاد بمنعه من السفر وتجميد أرصدته في البنوك.

وقال جوايدو اليوم – إن هذه القرارات ليست بأمر جديد، مشيرا إلى “أنني لا أستبعد التهديدات والاضطهاد في هذا الوقت، ولكننا هنا، وسنواصل القيام بأعمالنا”.

وكان النائب العام الفنزويلي “طارق ويليام صعب” قد قدم طلبا أمس الثلاثاء إلى المحكمة العليا لمنع جوايدو من مغادرة البلاد في إطار تحقيق جنائي بشأن أنشطته المناهضة للحكومة.

تجدر الإشارة، إلى أن فنزويلا تشهد اضطرابا سياسيا متزايدا، بعد أعلن جوايدو نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، متحديا بذلك رئيس البلاد “نيكولاس مادورو” علانية.. ودعا زعماء المعارضة في فنزويلا خلال هذا الأسبوع إلى تنظيم مظاهرات مناهضة للحكومة.

في سياق متصل، اعتبر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن الهدف الرئيسي للولايات المتحدة في فنزويلا هو الحصول على النفط والموارد الأخرى.

وقال مادورو في حديث لوكالة “سبوتنيك” الروسية، اليوم الأربعاء: “هناك عدة أسباب، السبب الرئيسي هو الحصول على النفط الفنزويلي، لأن لدينا أكبر احتياطي من النفط المعتمد في العالم، ونعتمد ما سيكون أكبر احتياطي من الذهب في العالم، ولدينا رابع أكبر احتياطي للغاز في العالم، ولدينا احتياطيات كبيرة من الماس، واحتياطيات ضخمة من مياه الشرب، والألمنيوم، والحديد، والكولتان”.

وأضاف الرئيس الفنزويلي: “أما السبب الثاني هو إنهاء هذه البلاد روحيا وثقافيا وسياسيا، والتحرك بدون أي مقاومة لاستعمار جديد في دول أمريكا اللاتينية”.

وبحسب مادورو، فإن الولايات المتحدة تعتبر أمريكا اللاتينية “الفناء الخلفي” لها، مضيفا: “نحن نقول إننا لسنا الفناء الخلفي لأي شخص، نحن جمهوريات مستقلة”.

المصدر: أ ش أ

2019-01-30