#
مؤتمر التكتلات الاقتصادية الإفريقية يستأنف أعماله بشرم الشيخ

مؤتمر التكتلات الاقتصادية الإفريقية يستأنف أعماله بشرم الشيخ

تستأنف، الاثنين، أعمال المؤتمر الثالث للتكتلات الاقتصادية الإفريقية الثلاث (الكوميسا والسادك وتجمع شرق إفريقيا) بمدينة شرم الشيخ على مستوى كبار المسؤولين والخبراء؛ لبحث اتفاقية منطقة التجارة الحرة التي ستضم 26 دولة إفريقية من بينها مصر، فيما يبدأ، الاثنين، توافد وزراء التجارة في بلدان التكتلات الثلاث.

وتستكمل اجتماعات اليوم مناقشة تقرير الاجتماع الثامن للجنة الفنية الثلاثية لكبار المسؤولين ومسودة البيان الختامي وتحديد تاريخ ومكان الاجتماع القادم لمجلس الوزراء ومشروع إعلان شرم الشيخ لانطلاق منطقة التجارة الحرة الثلاثية.

وتشهد جلسات اليوم اعتماد جدول أعمال المؤتمر من جانب كبار المسؤولين والخبراء ودراسة الوثائق الثلاثية للقمة التي تتضمن اتفاقية التجارة الحرة لتكتلات (الكوميسا والسادك وتجمع شرق إفريقيا)، بالإضافة إلى مناقشة إعلان شرم الشيخ ؛ تمهيدًا لإطلاق منطقة التجارة الحرة.

وكانت أعمال المؤتمر قد بدأت، الأحد، بمشاركة كبار المسؤولين والخبراء للتحضير لاجتماع زعماء القارة الإفريقية ورؤساء الدول والحكومات في الـ26 دولة المشتركة في التكتلات الاقتصادية الثلاث.

وعقدت القمة الأولى بأوغندا في عام 2008 في حين استضافت جنوب إفريقيا القمة الثانية في عام 2011، فيما تأتي هذه القمة الثالثة التي تعقد بشرم الشيخ ؛ استكمالاً لما تم الاتفاق عليه خلال الجولتين السابقتين.

المصدر:  وكالات

2015-06-08