#
ليبيا لا تمانع مساعدة قوات خارجية لها في بسط سيطرتها على الأوضاع في البلاد

ليبيا لا تمانع مساعدة قوات خارجية لها في بسط سيطرتها على الأوضاع في البلاد

أ ش أ

قال رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني إن بلاده لا تمانع في تواجد قوات عربية أو أفريقية أو أممية على أراضيها لمساعدة أجهزة الدولة في بسط سيطرتها على الأوضاع في البلاد.
وأضاف الثني -في مقابلة خاصة مع قناة سكاي نيوز الإخبارية- أن العمل جار على تشكيل حكومة إنقاذ وطني للتعامل مع الأزمة الحالية ، معتبرا أنه لا يمكن لأي طرف من الأطراف فرض منطقه بالقوة عبر التهديد والسلاح ، ومشددا على حتمية إطلاق حوار شامل بين الليبيين لتثبيت الحكم الرشيد ونقل البلاد إلى بر الأمان.
واتهم رئيس الوزراء الليبي التيارات الدينية باستغلال الإسلام لتحقيق مصالحها الخاصة وأجنداتها  باسم الدين ، معربا في الوقت ذاته عن استعداده للتحاور مع الأطراف المعتدلة التي لم تتلطخ أيديها بدماء الليبيين ، ونفى سقوط بنغازي في أيدي تنظيم “أنصار الشريعة” أو ما يسمى “مجلس شورى ثوار بنغازي” ، مبديا تفهمه الكامل لمخاوف دول الجوار ، لا سيما مصر وتونس ، من الوضع في ليبيا وتداعياته الأمنية والاجتماعية عليهما ، مشددا على وجود تنسيق كامل مع دول الجوار بشأن تداعيات الأوضاع السياسية والأمنية والاجتماعية الراهنة التي تمر بها بلاده.
وتشهد ليبيا تدهورا كبيرا في الأوضاع الأمنية مؤخرا ، وخاصة في العاصمة طرابلس ومدينة بنغازي شرقي البلاد ، حيث أودت المعارك بين جماعات متنافسة بحياة عشرات الأشخاص.

2014-08-08