#
لافروف وكيري يبحثان هاتفيا الأوضاع في أوكرانيا والعراق وسوريا

لافروف وكيري يبحثان هاتفيا الأوضاع في أوكرانيا والعراق وسوريا

أ ش أ

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ــ خلال اتصال هاتفي ــ مع نظيره الامريكي جون كيري على ضرورة تمديد وقف اطلاق النار في اوكرانيا وبدء المفاوضات المباشرة بين الاطراف المتناحرة هناك في أقرب الوقت.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الروسية نقلته وكالة أنباء ” إيتار ــ تاس ” الروسية الحكومية اليوم ، أن لافروف ركز على ضرورة تمديد وقف اطلاق النار في أوكرانيا ، وعلى ضرورة البدء الفوري للمفاوضات بين اطراف النزاع انطلاقا من نتائج المشاورات الاولى بين ممثلي كييف وجنوب شرق اوكرانيا في دونيتسك يوم 23 يونيو الجاري .

 يشار إلى أنه تم اعلان وقف اطلاق النار من جانب الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو يوم 20 يونيو وبقي ساري المفعول حتى اليوم 27 يونيو.
 
ولفت بيان الخارجية إلى أن كيري أطلع نظيره الروسي على نتائج جولته الاخيرة في العراق ، وأعرب الوزيران الروسي والامريكي ــ حسب البيان ـــ عن القلق الجدي من تزايد النشاط المسلح ، الذي بات يهدد كل المنطقة ، كما اتفقا على اجراء مشاورات حول الوضع في العراق بهدف المساعدة في نشر الاستقرار في المنطقة.
  
وأوضح بيان الخارجية الروسية أن لافروف وكيري بحثا أيضا المشكلة السورية ، حيث تمت الاشادة بنجاح المبادرة الروسية الأمريكية بشأن اخراج ونقل الأسلحة الكيميائية من سوريا.
 

2014-06-27