#
لافروف وكيرى يبحثان هاتفيًا الأزمة فى أوكرانيا وسوريا

لافروف وكيرى يبحثان هاتفيًا الأزمة فى أوكرانيا وسوريا

بحث سيرجى لافروف، وزير الخارجية الروسى، هاتفيًا مع نظيره الأمريكى جون كيرى الأزمة الأوكرانية، وتسوية الأزمة السورية، والعلاقات الثنائية بين البلدين .

وذكر بيان للخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، أن لافروف شدد، خلال المكالمة الهاتفية، على ضرورة وقف إطلاق النار فى أقرب وقت ممكن، وسحب الأسلحة الثقيلة التابعة للطرفين المتنازعين من خط الفصل تنفيذًا لاتفاقات مينسك.

وأوضح البيان أن لافروف أبلغ نظيره الأمريكى بمضمون رسالة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الموجهة إلى الرئيس الأوكرانى بيوتر بوروشينكو بتاريخ 15 يناير الجارى.

ولفت إلى أن الوزيرين بحثا أيضا تسوية الأزمة السورية، حيث أكد لافروف الضرورة الملحة لمساهمة كافة الأطراف فى جهود البحث عن سبل التسوية السياسية، وأشاد الوزيران بأهمية مبادرات ستيفان دى ميستورا، المبعوث الأممى الخاص إلى سورية، بما فى ذلك توسيع دائرة المصالحات المحلية.

وأكد وزير الخارجية الأمريكى، حسب بيان الخارجية الروسية، دعم واشنطن للقاء المرتقب الذى سيعقد فى موسكو نهاية الشهر الجارى بمشاركة ممثلى الحكومة السورية ومختلف فصائل المعارضة.

وعلى صعيد آخر، من المقرر أن يعقد سيرجى لافروف، وزير الخارجية الروسى، اليوم الأربعاء، مؤتمره الصحفى السنوى لاستعراض نتائج السياسة الخارجية الروسية فى عام 2014 .

كما سيتوجه لافروف إلى برلين عقب المؤتمر الصحفى للمشاركة فى لقاء وزراء خارجية دول “رباعى نورماندى” المكون من روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا لبحث تسوية الأزمة الأوكرانية.

 

المصدر:   أ  ش أ

2015-01-21