#
كييف تعد بالدفع لموسكو لتأمين إمدادات الغاز قبل الشتاء

كييف تعد بالدفع لموسكو لتأمين إمدادات الغاز قبل الشتاء

أ ف ب

توصلت موسكو وكييف، اليوم الجمعة، ببرلين إلى اتفاق على اجراءات لاعادة تدفق الغاز الروسي الى اوكرانيا تشمل بالخصوص دفع سلطات اوكرانيا 3,1 مليارات دولار لشركة غازبروم الروسية بحلول نهاية 2014، بحسب ما اعلن مسؤول اوروبي.

وأسهم هذا النزاع الغازي منذ عدة اشهر في تسميم العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وروسيا على خلفية الازمة الاوكرانية. ولوحت موسكو بقطع امدادات الغاز لاوروبا لوقف الامدادات الاوروبية لاوكرانيا.

وقال غونتر اوتينغر المفوض الاوروبي المنتهية ولايته في مؤتمر صحافي ببرلين اثر اجتماع ثلاثي روسي اوروبي اوكراني انه بموجب هذا “الاتفاق المؤقت” الاولي الذي يحتاج تصديق الحكومتين الروسية والاوكرانية فان غازبروم مستعدة لتزويد اوكرانيا بما لا يقل عن خمسة مليارات متر مكعب من الغاز في الاشهر القادمة مقابل الدفع المسبق.

والتقى اوتينغر وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك ونظيره الاوكراني يوري برودان في برلين لبحث مخرج لازمة الغاز التي ادت في منتصف يونيو الى توقف امدادات الغاز الروسي الى اوكرانيا بلد العبور الاساسي للغاز الى اوروبا.

وقال اوتينغر “لقد تفاوضنا اليوم بشان خطة لفصل الشتاء تتضمن عدة نقاط” ومن شان هذه الخطة ان تتيح لاوكرانيا والدول الاوروبية كافة التي ترتهن للغاز الروسي العابر لاوكرانيا، ان تحصل على حاجتها من الغاز في الاشهر الستة القادمة. ووصف المسؤول الاوروبي الاتفاق الذي لا يزال يحتاج الى تصديق حكومتي موسكو وكييف بانه “حل مؤقت لضمان التزود حتى الربيع”.

واضاف المسؤول الاوروبي ان اجتماعا مماثلا سيعقد الاسبوع القادم في العاصمة الالمانية.

2014-09-26