#
كيري يحث إسرائيل وفلسطين على الاستفادة من الهدنة في غزة

كيري يحث إسرائيل وفلسطين على الاستفادة من الهدنة في غزة

أ ش أ

حث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إسرائيل وفلسطين على الاستفادة من الهدنة في قطاع غزة للتحرك نحو مفاوضات جادة على نطاق أوسع.

وقال كيري – في تصريحات خاصة لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أذاعتها اليوم – إن الوضع القائم في قطاع غزة يظهر ضرورة التفاوض حول حل الدولتين ، مؤكدا على أن الولايات المتحدة الأمريكية تؤيد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات الصاروخية التي يشنها الفلسطينيون ، حيث أنه لا يمكن أن تحيا دولة في هذا الوضع ، موضحا أن حركة حماس – التي تسيطر على قطاع غزة – تصرفت بطريقة صادمة مما أسفر عن حدوث أضرار رهيبة.

وقال كيرى – ردا على سؤال عما إذا كان يؤيد مطالب الجانب الفلسطيني في رفع الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة –  إنه يدعم رغبة الفلسطينيين في تحسين معيشتهم والحصول على الغذاء وفتح المعابر وإعادة البناء ونيل حرية أكبر ، لكن ذلك لن يحدث إلا بمسئولية أكبر تجاه إسرائيل عن طريق وقف إطلاق الصواريخ.

كما أكد كيرى على أن مبدأ حل الدولتين سيوفر الأمن لإسرائيل وحياة أفضل بحريات أكبر للفلسطينيين، مشددا على أن الوضع الحالي أظهر ضرورة الرجوع إلى طاولة المفاوضات ومحاولة حل القضايا بين الدولتين.

2014-08-06