#
كيري يؤكد ان الاتفاق النووي لا يهدف الى “اصلاح” النظام الايراني

كيري يؤكد ان الاتفاق النووي لا يهدف الى “اصلاح” النظام الايراني

قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري امام الكونغرس الاميركي الثلاثاء ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه مع طهران لا يهدف الى اصلاح النظام الايراني المتشدد انما منعه من تطوير اسلحة نووية.

وفي ثاني ظهور له امام الكونغرس خلال اسبوع، اكد كيري في حملته للدفاع عن الاتفاق مع ايران، ان الاتفاق هو افضل ما يمكن التوصل اليه، وان التوصل الى بديل افضل كما يقترح المنتقدون الجمهوريون هو مجرد “وهم”.

واوضح امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب “دعوني اؤكد ان البديل للاتفاق الذي توصلنا اليه ليس اتفاقا افضل بل هو وهم وضرب من خيال يصور استسلام ايران الكامل”.

واضاف كيري “هذا ببساطة وهم” مضيفا ان رفض الاتفاق سيمنح ايران في الحقيقة “الضوء الاخضر” للعودة لاجراء عمليات تخصيب اليورانيوم بشكل تام.

وازدادت الشكوك بين المشرعين الاميركيين منذ ان توصلت واشنطن وخمس من الدول الكبرى الى اتفاق تاريخي مع ايران حول برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات التي تشل اقتصادها.

والاسبوع الماضي قال عدد من كبار اعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين ان ايران “خدعت” كيري خلال المفاوضات الصعبة، وتعهد العديد من الجمهوريين بينهم من رشحوا انفسهم لسباق الرئاسة في 2016، التخلي عن الاتفاق.

أ ف ب

2015-07-28